المرض النفسي ليس عيبا

تعود أسباب الإصابة بالاكتئاب إلى الوراثة أحيانا حسبما يرى الدكتور جهاد العبد الله
المرض النفسي ليس عيبا وليس دليلا على الضعف (دويتشه)
هل تشعر بالخجل من زيارة طبيب نفسي؟ أو البحث عن دعم نفسي؟ يجدر بك ألا تفعل، إذ تشير الإحصائيات إلى أن واحدا من كل أربعة ممن حولك يعاني أو سيعاني من مرض نفسي في مرحلة ما من حياتهم.

وهذا يعني أن المرض النفسي ليس "عيبا"، وليس دليلا على الضعف، بل هو حالة يمكن أن تصيب أي شخص، وتلعب دورا فيها عدة عوامل بيئية وفسيولوجية، وتتطلب العلاج النفسي والدوائي في بعض الحالات.

وتعرف منظمة الصحة العالمية الصحة النفسية بأنها حالة من العافية يستطيع فيها كل فرد إدراك إمكاناته الخاصة والتكيّف مع حالات التوتّر العادية، والعمل بشكل منتج ومفيد والإسهام في مجتمعه المحلي.

ويحتفي العالم "الاثنين" الموافق 10 أكتوبر/تشرين الأول باليوم العالمي للصحة النفسية 2016 تحت شعار "الإسعافات النفسية الأولية".

ويركز موضوع هذا العام على تقديم الدعم النفسي الأساسي من قبل الأشخاص الذين يجدون أنفسهم في دور تقديم المساعدة لأشخاص تعرضوا لأزمات أو ظروف صعبة.

 

وتتسبّب الأمراض النفسية في حدوث عدد كبير من الوفيات وحالات العجز، وهي تمثّل 8.8% و16.6% من عبء المرض الإجمالي الناجم عن الاعتلالات الصحية بالبلدان المنخفضة الدخل والمتوسطة الدخل، على التوالي.

ولكن ماذا ستفعل إذا كان أحد المحيطين بك في البيت أو العمل بحاجة إلى إسعافات نفسية أولية؟

ثمة نصائح كثيرة تقدمها منظمة الصحة العالمية على موقعها على الإنترنت، منها على سبيل المثال:

  • اصغ باهتمام للشخص.
  • لا تقاطعه أو تستعجله لينهي كلامه.
  • لا تخبره قصص أناس آخرين.
  • لا تقل له العبارة الشائعة "أنت محظوظ لأنك نجوت".
المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

epa04143985 Indian people practice yoga at a lake side during their morning warm-up in Calcutta, Eastern India, 28 March 2014. The epidemic of cardiovascular diseases (coronary artery disease and stroke) in India is advancing rapidly. India is experiencing an epidemiological health transition characterized by rapid decline. It has been estimated by the World Bank that there will be doubling of deaths due to cardiovascular disease (CVD) in India from 1985 to 2015. EPA

تشبه الصحة النفسية صحة الأسنان، فكما تجب العناية بالفم يوميا وإزالة بقايا الطعام حتى لا تؤدي إلى مشاكل كالتسوس، يجب تنظيف النفس من المشاعر الضارة.

Published On 22/2/2016
Depressed Man Sitting With Head In Hands Against Wall

تحيي منظمة الصحة العالمية السبت القادم اليوم العالمي للصحة النفسية، ويهدف الاحتفال هذا العام لرفع الوعي بما يمكن القيام به لضمان حياة الأشخاص المصابين بأمراض نفسية بكرامة وحفظ حقوقهم الإنسانية.

Published On 5/10/2015
(FILE) A file picture dated 11 July 2016 shows people playing the new game 'Pokemon Go' on their smartphone in Leerdam, The Netherlands. According to reports, shares of Japanese multinational consumer electronics and software company Nintendo soared by 16 percent at the Tokyo Stock Exchange on 14 July 2016, given to the success of its new smartphone game 'Pokemon Go.' The shares of the company, which is headquartered in Kyoto, Japan, reached 244 US dollar during the first half of the trading day at the Tokyo exchange, media added. Pokemon Go, a Global Positioning System (GPS) based augmented reality mobile game, launched first on 06 July in the US.

حذر طبيب نفسي تركي من التأثيرات السلبية على الصحة النفسية والجسدية للعبة “بوكيمون غو”، التي لاقت رواجا كبيرا في الأيام الماضية، وقدم ستة أضرار خطيرة لها، فما هي؟

Published On 16/7/2016
الروح تدخن السجائر مع الجسد والأضرار النفسية كبيرة - بكتشر ايليانس

لا يسبب التدخين أمراضا جسدية فقط، وإنما قد يؤدي لاضطرابات نفسية، فما نسبة الواهنين نفسيا بين المدخنين؟ وكيف يؤثر التدخين على الصحة النفسية؟ ولماذا يدُخِل النيكوتين الجسد والروح بحالة طوارئ؟

Published On 23/7/2015
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة