ربع حوادث السير بأميركا سببها الهواتف المحمولة

بات الهوس بالأجهزة المحمولة والانشغال بالشاشات الصغيرة أحد أسباب الوفاة والحوادث في العالم، وهو أمر يصفه البعض بـ الإدمان.

ويتنقل كثيرون وعيونهم لا تفارق شاشات هواتفهم، وعند البعض هي جزء من حياتهم، وعند آخرين هي كل حياتهم، مما دفع لاعتبار هذه الظاهرة إدمانا على الشاشات الرقمية وظاهرة مرضية يعاني منها صغار السن وكباره أيضا على حد سواء.

ويعرف الإدمان بأنه حاجة قوية -غير قابلة للسيطرة أو التحكم- للقيام بسلوك معين يصبح أهم شيء لدى الشخص ويؤثر على حياته، وهو وصف يرى البعض أنه ينطبق على علاقة الكثيرين بالأجهزة المحمولة.

وفي الولايات المتحدة، على سبيل المثال، أشارت الدراسات إلى أن أكثر من ربع حوادث السير سببها الانشغال بالهواتف المحمولة، وأن 70% من مقتني الهواتف الذكية يستخدمونها أثناء قيادتهم بالشوارع.

وفي بريطانيا تعمل الحكومة على دعم حملات توعية بعد أن أظهرت الدراسات أن نحو 45% من المواطنين يتعرضون لمشاكل وإصابات نتيجة انشغالهم بالتحديق في الشاشات التي بين أيديهم.

أما الحكومة اليابانية فقد دقت ناقوس الخطر منذ سنوات، مع تصاعد نسبة الأضرار المادية والبشرية من عام إلى عام بسبب هذا الهوس، إذ أصبح المحمول بالنسبة لشريحة كبيرة من المواطنين من أخطر مسببات الوفاة خاصة بين الشباب بالإضافة لأضراره الاجتماعية. 

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

اضطراب معدل النوم بسبب الهواتف الجوالة يصيب المراهقين باضطرابات سلوكية وارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن.

توصلت دراسة أجرتها مجموعة من الأطباء الكنديين إلى أن استخدام الهواتف المحمولة وألعاب الحاسوب ومشاهدة التلفاز تؤدي إلى اضطراب معدل نوم المراهقين. وشملت الدراسة أكثر من أربعة آلاف مراهق.

Published On 10/6/2014
Models show NTT DoCoMo Inc.'s new mobile phone "Kids Keitai F801i," specially designed for children and their parents, during a press event in Tokyo Monday, Dec. 10, 2007. The new handset makes two types of beep tones as loud as 100 db, while calling automatically up to three registered phone numbers and reporting the place of users to their protectors by i-mode and PCs, and flashes the LED light around the speaker when users pulls the ring in case of emergency. Also when you loose or leave it behind, it can be traced by pressing a button on an accompanying watch-shaped remote controller worn by the boy. The waterproof models, available in four colors, will be on sale on Dec. 20 nationwide by the Japan's top mobile phone carrier.

يبدأ الباحثون البريطانيون دراسة للتحقق من التأثير المحتمل لاستخدام الهواتف المحمولة والأجهزة اللاسلكية على نمو مخ الطفل. ويطلق على الدراسة اسم مشروع دراسة المعرفة وسن المراهقة وأجهزة الهواتف المحمولة “سكامب”.

Published On 20/5/2014
باحثون ألمان: إشعاع المحمول يساعد على السرطانات

أكدت دراسة ألمانية أن إشعاع شبكات تقوية إرسال الهواتف المحمولة يساعد على نمو الأورام السرطانية بين الفئران على الأقل، في حين ما زال دور الإشعاعات في تكوّن الأورام محل خلاف.

Published On 10/3/2015
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة