الأطعمة الغنية بالألياف تقي من أمراض الرئة

علاج الانسداد الرئوي ممكن بدون استئصال الرئة - فوتوليا
الالتهابات من الأسباب الرئيسية التي تفاقم الإصابة بأمراض الرئة (فوتوليا/دويتشه فيلله)

كشفت دراسة أميركية حديثة أن اتباع حمية غذائية غنية بالألياف -مثل الخضروات والفواكه والحبوب- يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض الرئة مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن.

وأوضح الباحثون بالمركز الطبي التابع لجامعة نبراسكا الأميركية، أن تناول المزيد من الفواكه والخضروات يحافظ على صحة الرئتين، ونشروا نتائج دراستهم أمس الأربعاء في دورية حوليات الجمعية الأميركية لأمراض الصدر.

وأجرى الباحثون دراستهم على 1921 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 40 و70 عاما، وراقبوا أنماط الأغذية التي يتناولونها وتأثيرها على صحة الرئتين.

ووجد الباحثون أن الأفراد الذين تناولوا الأغذية الغنية بالألياف تحسنت لديهم وظائف الرئة بشكل كبير، مقارنة مع أولئك الذين تناولوا تلك الأغذية بمقدار أقل.

وأشار الباحثون إلى أن الالتهابات من الأسباب الرئيسية التي تفاقم الإصابة بأمراض الرئة. وتمتلك الأغذية الغنية بالألياف خصائص مضادة للالتهابات، لذا فهي مفيدة لصحة الرئتين.

وكانت دراسة سابقة ربطت بين زيادة تناول الأغذية الغنية بالألياف وانخفاض خطر الإصابة بمرض  الانسداد الرئوي المزمن، بالإضافة إلى انخفاض خطر الوفيات الناجمة عن أمراض الجهاز التنفسي بنسبة 50%.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

FILE-This photo released by Livestrong shows a model doing a Hip Flexor Stretch. To perform Step into a long lunge. Lift arms straight above head and extend back slightly. Bend torso back and away from the rear leg. This should stretch the side of the body from ribs to hip. Hold this stretch for 30 seconds and switch legs.

أكدت الرابطة الألمانية لعلاج أمراض الرئة أن ممارسة الرياضة تعد بمثابة طوق النجاة لمرضى الانسداد الرئوي المزمن، إذ تحول دون تدهور حالتهم الصحية وتقلل من فرص احتجازهم في المستشفى.‬

Published On 25/5/2014
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة