الصحة العالمية: 41 مليون طفل مصابون بالبدانة

بدانة الأطفال تزيد خطر الإصابة المبكرة بالسكري
البدانة بين الأطفال يمكن أن تساهم في الإصابة بالاكتئاب وتعثر التحصيل في المدرسة (الألمانية)

أشارت منظمة الصحة العالمية إلى توجه "مثير للقلق" بشأن بدانة الأطفال، حيث ذكرت أن هناك في تقديرها 41 مليون طفل تقل أعمارهم عن خمسة أعوام يعانون من البدانة، وذلك في تقرير أصدرته  أمس الاثنين.

وقالت المنظمة في تقريرها إن الأطفال الذين يعانون من البدانة من المرجح -بصورة كبيرة- أن يظلوا كذلك عندما يتقدمون في العمر، كما أنهم يواجهون خطر الإصابة بأمراض مزمنة، محذرة من أن التوجه الحالي يمكن أن يضر بالكثير من المزايا الصحية التي ساهمت في زيادة معدل الأعمار.

وبحسب آخر بيانات متاحة أعلنتها المنظمة في جنيف، فإن معدل البدانة بين الأطفال في هذه الفئة العمرية وصل إلى 6.1% خلال عام 2014.

وأشارت المنظمة إلى أن الدول التي تواجه مشكلة جوع تعاني حاليا أيضا من مشكلة بدانة الأطفال، إذ إن الرضع الذين يعانون من سوء التغذية معرضون بصورة أكبر لأن يصبحوا بُدنًا لاحقا بمجرد أن يتناولوا مزيدا من الطعام ويتبنوا أسلوب حياة غير صحي.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن الرضع الذين يولدون لأمهات يعانين من البدانة أو السكري تزداد فرصهم في أن يصابوا بالبدانة.

وخلص تقرير المنظمة إلى أن البدانة بين الأطفال يمكن أن تسبب مجموعة من الأمراض تشمل أمراض القلب والسكري، كما أنها يمكن أن تساهم في الإصابة بالاكتئاب وتعثر التحصيل في المدرسة.

وقد أصدرت المنظمة توصيات لمحاربة البدانة مثل دعوة الحكومات لإطلاق سياسات تعزز الأنظمة الغذائية الصحية، بالإضافة إلى فرض ضرائب على الأطعمة غير الصحية.

المصدر : الألمانية