أستاذ طب: لم يتوصل العلماء لسبب حاجة الجسم للنوم

الدوحة، 24 يناير 2016: تناول الدكتور شهراد طاهري، أستاذ الطب في وايل كورنيل للطب – قطر، أهمية النوم في حياة الإنسان والدور الذي يلعبه في تعزيز الصحة وبنية الجسم. وتحدّث طاهري في إطار سلسلة المحاضرات العامة "اسأل المختص" التي تنظمها حملة "صحتك أولاً" المنبثقة عن وايل كورنيل للطب – قطر، أمام حشد من أفراد المجتمع القطري وأصحاب المهن الصحية.وقال طاهري في المحاضرة التي عقدت في النادي الدبلوماسي إن الكبار يقضون ثلث حياتهم تقريباً في النوم، وبالرغم من ذلك، لم يتوصل العلماء حتى الآن إلى معرفة سبب حاجة الجسم له. وقد أظهرت الدراسات أن الحصول على قسط وافٍ من النوم مهم جداً للحفاظ على صحة الجسم على المدى البعيد بالإضافة إلى أنه يضبط العملية البيولوجية، فمثله كمثل اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية.المصدر: وايل كورنيل للطب – قطر
طاهري: قلة النوم مرتبطة بارتفاع خطر الإصابة بالبدانة والسكري من النوع الثاني وأمراض القلب (وايل كورنيل للطب-قطر)

قال أستاذ طب في وايل كورنيل للطب-قطر إن قلة النوم تؤثر على أداء العقل وعلى وظائف الجسم، مضيفا أنه حتى الآن لم يتوصل العلماء لمعرفة سبب حاجة الجسم إلى النوم.

وذكر الدكتور شهراد طاهري أن الدراسات قد أظهرت أن الحصول على قسط وافٍ من النوم مهم جداً للحفاظ على صحة الجسم على المدى البعيد، بالإضافة إلى أنه يضبط العملية البيولوجية، فمثله كمثل اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية.

ولفت طاهري -في بيان صادر عن وايل كورنيل للطب-قطر اليوم الأحد حصل الجزيرة نت على نسخة منه- إلى أن الكبار يقضون ثلث حياتهم تقريباً في النوم، ورغم ذلك لم يتوصل العلماء حتى الآن إلى معرفة سبب حاجة الجسم له.

وأضاف طاهري "تؤثر قلة النوم على أداء العقل وعلى وظائف الجسم، ويجب علينا الانتباه لهذا الأمر خصوصاً وأننا مشغولون على نحو متزايد ونعيش في عصر التكنولوجيا التي تلهينا عن النوم".

وقال إنه على سبيل المثال فإن قلة النوم مرتبطة بارتفاع خطر الإصابة بالبدانة والسكري من النوع الثاني وأمراض القلب، مضيفا أن بعض الكبار لا يشعرون بأن هذه الأعراض التي يشعرون بها هي نتيجة لاضطرابات النوم التي يعانون منها.

وأكد طاهري أنه "يجب على كل فرد منا أن يحظى بكمية كافية من النوم لنجنّب أجسادنا خطر الإصابة ببعض الأمراض التي ذكرناها"، مضيفا أن الكبار يحتاجون يومياً ما بين 7 و9 ساعات من النوم.

ونصح من يعانون من اضطرابات النوم بعدم ممارسة التمارين الرياضية قبل النوم وعدم تناول النيكوتين والكافيين، كما يستحسن أن يحاولوا الاسترخاء قبل الخلود إلى النوم واعتماد أوقات محددة ومنتظمة للخلود إلى النوم والاستيقاظ صباحاً.

وجاءت تصريحات طاهري في محاضرة عقدت في النادي الدبلوماسي ضمن إطار سلسلة المحاضرات العامة "اسأل المختص" التي تنظمها حملة "صحتك أولاً" المنبثقة عن وايل كورنيل للطب-قطر، أمام حشد من أفراد المجتمع القطري وأصحاب المهن الصحية، وتناولت أهمية النوم في حياة الإنسان والدور الذي يلعبه في تعزيز الصحة وبنية الجسم.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

العلاقة بين منتصف الليل والنوم ليست مستبعدة بشكل تام؛ حيث أن الإطار الزمني الممتد بين الساعة العاشرة مساءً ومنتصف الليل هو الوقت الأمثل للنعاس. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية “dpa”. لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa

ينتظر كثيرون عطلة نهاية الأسبوع للاستمتاع بدقائق أطول في السرير وتعويض نقص نومهم خلال الأسبوع، لكن هذا الأمر قد يكون خطرا على صحتك كما تؤكد دراسة أميركية حديثة. فما السبب؟

Published On 8/12/2015
إذا كانت هناك أفكار تسيطر على الذهن وتحرم المرء من النوم، فيمكن التخلص منها من خلال النهوض من الفراش وتدوينها في قائمة الأعمال الخاصة باليوم التالي (To-Do List). (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية “dpa”. لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa

أوصى خبير في النوم بعدم ‫تناول الطعام قبل الذهاب إلى الفراش بأربع ساعات، وذلك للمساعدة على الحصول على نوم جيد، بالإضافة إلى عدم مشاهدة التلفاز قبل النوم بساعة أو ‫ساعتين.

Published On 10/12/2015
حليب البقر المنتج ليلا له خصائص أفضل

خلصت دراسة كورية إلى أن حليب البقر المنتج ليلا له خصائص أفضل من المنتج نهارا، إذ إنه أكثر غنى بالأحماض الأمينية التي تعزز النوم، ويتضمن عشرة أضعاف كمية هرمون الميلاتونين.

Published On 18/12/2015
لماذا تنام النساء أسوأ من الرجال؟

على عكس الكثير من الرجال، تشكو الكثير من النساء من عدم القدرة على النوم الهانئ، فلماذا تعاني النساء من الأرق أكثر من الرجال؟

Published On 14/1/2016
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة