تلوث الجو يعرض النساء للعقم

Drivers sit in queues of traffic at a traffic circle with its exits blocked off by barriers to prevent right turns, on a highway in downtown Nairobi, Kenya Tuesday, April 14, 2015. A plan launched this month to ease road congestion in Nairobi by replacing key traffic circles with intersections and stoplights has, at least initially, made things worse in some areas with television newscasts filled with cars at a standstill and fuming drivers, some of whom wondered what the gridlock says about leadership and planning in Kenya as a whole. (AP Photo/Sayyid Azim)
الباحثون تابعوا أكثر من 36 ألف امرأة بين العامين 1993 و2003 وحللوا تلوث الجو وعوادم المركبات قرب منازلهن (أسوشيتد برس)

قالت نتائج دراسة أميركية إن النساء اللائي يعشن قرب طرق سريعة تلوث جوها عوادم السيارات قد يكن أكثر عرضة للإصابة بمشاكل تتعلق بالعقم ممن يعشن بعيدا عنها حيث تكون جودة الهواء أفضل.

وتابع الباحثون حالات أكثر من 36 ألف امرأة بين العامين 1993 و2003 وحللوا تلوث الجو وعوادم المركبات قرب منازلهن لمحاولة الربط بين ما يتنفسنه من هواء وعدم القدرة على الإنجاب.

وفي مدة الدراسة حدثت نحو 2500 حالة عقم، وكانت النساء اللائي يعشن قرب الطرق الرئيسية السريعة وعلى مسافة 199 مترا منها أكثر عرضة بنسبة 11% للإصابة بالعقم ممن يعشن بعيدا عن هذه الطرق.
 
وقال كبير المشرفين على الدراسة الباحث بكلية الطب في جامعة بوسطن، شروثي هالينجياه، إنه تبدو المخاطر ضئيلة.

لكن الباحث بمركز بحوث الأوبئة البيئية وبمعهد الصحة العامة في برشلونة مارك نيوينهويجسن قال إنه حتى مع ضآلة هذه النسبة فإنها تمثل مشكلة صحية عالمية.
 
وقال إنه ربما تكون هذه النتائج ليست بهذه الدرجة من الأهمية على المستوى الفردي للنساء بالنسبة إلى مشكلة العقم، لكن بالنسبة إلى المجتمع ككل فإنها مشكلة مهمة أن يتعرض كثير من النسوة لتلوث الجو.

ودرس الفريق البحثي العلاقة بين العقم والجسيمات الدقيقة المنتشرة بالجو -وهي خليط من الجزيئات الصلبة والقطرات السائلة الدقيقة ومنها الأتربة والغبار والأدخنة وغيرها- قرب منازل النسوة اللائي شاركن في الدراسة وبحثوا مدى قربهن من طرق التلوث.

وهذه أول دراسة من نوعها تتابع حالات الكثير من النسوة لفترات طويلة، لكن الأمر يتطلب المزيد من الدراسة قبل إصدار توصيات طبية تستند إلى هذه النتائج، لكنها تقدم كما كبيرا من الأدلة على مدى التأثير السلبي للتلوث على فرص الإنجاب.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

In this Aug. 29, 2012 photo, Karen Nichols walks her cat Skeezix in Castro Valley, Calif. Nichols and Skeezix go walking five nights a week when the weather is nice.

هناك اعتقاد شائع لدى الكثيرين وهو أن القطط تحمل جرثومة قادرة على التسبب بالعقم لدى النساء، فما مدى صحة هذا الادعاء؟ وهل هناك خطر من مخالطة القطط للنساء، خاصة الحوامل؟

Published On 3/5/2015
تصميم فني : هل أنت معرض للعقم؟

يحدث العقم عند الرجال نتيجة انخفاض إنتاج الحيوانات المنوية أو وجود اضطرابات فيها أو لانسداد في مجرى المني، أما بالنسبة للمرأة فالعقم يحدث نتيجة أسباب منها وجود مشاكل في الإباضة.

Published On 29/1/2015
الخصية تصميم

الخصية المعلقة هي حالة تحدث عندما تفشل الخصية في النزول من البطن إلى كيس الصفن قبل ولادة الطفل، ومن مضاعفاتها العقم وزيادة مخاطر الإصابة بسرطان الخصية.

Published On 30/3/2015
سرطان البروستات - المشاكل الجنسية عند الرجال

دوالي الخصيتين هي حالة يحدث فيها تضخم بالأوردة التي في الصفن، وهو الكيس الجلدي الذي يحتوي على الخصيتين، وقد تؤدي لعدة مضاعفات مثل تقلص حجم الخصية والعقم.

Published On 30/3/2015
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة