حملة بقطر للتشجيع على تناول الفواكه والخضراوات

صورة من صفحة مؤسسة الرعاية الصحية الأولية على فيسبوك
صورة من صفحة مؤسسة الرعاية الصحية الأولية على فيسبوك

أطلقت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في قطر حملة "لون أسبوعك" عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بهدف تحفيز وتشجيع الجمهور على تناول الفواكه والخضراوات عن طريق تحدّيات بسيطة في تناول فاكهة وخضراوات بلون معيّن كل يوم لمدة أسبوع.

وتقدم الحملة -وفق ما أوردته وكالة الأنباء القطرية أمس السبت- العديد من رسائل التوعية المختلفة، التي تؤكد أهمية استهلاك الأغذية الصحية، وضرورة تنويع الأطعمة في النظام الغذائي اليومي، ودورها في دعم الصحة العامة للجسم ومقاومته الأمراض.

وأشارت المؤسسة إلى أن هذه الحملة ذات الأسلوب المباشر والبسيط تأتي ضمن سلسلة من الحملات التوعوية التي تهدف إلى تشجيع كافة فئات المجتمع على اتباع نظام حياة صحي، والتخلي عن العادات اليومية المضرة بصحة الفرد والمجتمع، كما تأتي انسجاما مع الإستراتيجية الوطنية للصحة 2011-2016، وتحقيقا لركيزة التنمية البشرية لرؤية قطر الوطنية 2030 واستكمالا لجهود المجلس الأعلى للصحة.

وأضافت أنه ستلحق ذلك مجموعة من الحملات المعززة للصحة، من بينها حملة "أسلوبي صحي"، التي ستنطلق مطلع الأسبوع القادم، وتهدف أيضاً إلى التعريف بأهم السلوكيات الصحية اليومية التي يجب على الأفراد ممارستها لعيش حياة صحية خالية من الأمراض، والسير على نمط حياة صحي.

وتدعو المؤسسة كافة متابعيها على وسائل التواصل الاجتماعي إلى الانضمام إلى هذه الحملة، وتشجيع أطفالهم وعائلاتهم على تفعيل نصائح الحملة في ممارساتهم اليومية.

وتأتي هذه الحملات انسجاما مع رسالة مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في قطر في تكريس ونشر القيم والمفاهيم الصحية التي من شأنها تعزيز الوعي بأهمية الممارسات الصحية التي تسعى المؤسسة نحو ترسيخها كنمط حياة صحي بين أفراد المجتمع، لتكون مصاحبة في ممارسات الحياة اليومية، وفي العديد من الجوانب التي يؤثر عليها نمط الحياة الصحي.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)

حول هذه القصة

تنصح مبادرة حماية المستهلك ببرلين الأشخاص الذين يعانون من عسر هضم شديد بعد تناول وجبات دسمة، بتناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية كالخضروات والفاكهة ومنتجات الحبوب الكاملة.

أكدت جمعية حماية المستهلك الألمانية أن تناول الخضروات والفواكه مع كل وجبة قدر المستطاع يعد شرطاً أساسياً للتغذية الصحية، حيث يسهم ذلك في إمداد الجسم بالكمية الإجمالية التي يوصي خبراء التغذية بتناولها يومياً، وتبلغ 400 غرام خضارا، و250 غراما فواكه.

أكدت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين أنه يمكن للأهل تشجيع طفلهم على تناول الفاكهة والخضروات من خلال تقديمها لهم في شكل قطع صغيرة بدلا من تقديم الثمار كاملة، إذ عادة ما يفضل الأطفال الأطعمة الجاهزة التي يسهل عليهم تناولها.

قال باحثون إن فيتامين سي الذي يشكل مادة غذائية أساسية تحتوي عليها الفواكه والخضروات ويتناوله العديد من الناس بجرعات كبيرة كمادة غذائية مكملة، هو في الحقيقة سلاح ذو حدين ينطوي على فوائد لكنه يشكل حافزا على تخليق مركبات لها علاقة بالإصابة بالسرطان.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة