اضطرابات السمع لدى الرضع.. أسباب وأعراض

السمع لدى الرضع
يمكن الاستدلال على اضطرابات السمع لدى الرضع من خلال عدم النظر باتجاه مصدر الصوت (الألمانية)

ترجع اضطرابات السمع لدى الرضع إلى أسباب عدة مثل التهابات الأذن الوسطى أو الحصبة أو الحمى القرمزية أو الجروح الناجمة عن استعمال أعواد الأذن أو الشمع في قناة الأذن أو تضخم اللوزتين, حسب الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين.

كما أن الألعاب ذات الأصوات المدوية، مثل مسدس الأطفال، والاستماع إلى الموسيقى الصاخبة قد تتسبب أيضا في اضطرابات السمع لدى الرضع.

وأوضحت الرابطة أنه يمكن الاستدلال على اضطرابات السمع لدى الرضع -الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاثة وأربعة أسابيع- من خلال عدم النظر باتجاه مصدر الصوت، أو من خلال عدم الشعور بالفزع عند غلق الأبواب بشدة بالنسبة للرضع الذين تتراوح أعمارهم بين أربعة وستة أسابيع.

وتتمثل الأعراض الأخرى الدالة على اضطرابات السمع لدى الرضع في عدم نطق أصوات ذات مقطعين في سن يتراوح بين ستة وسبعة شهور، وعدم الاستجابة إلى النداءات الخافتة من مسافة قصيرة أو النداءات التحذيرية في الشهر العاشر من العمر.

وشددت الرابطة على ضرورة استشارة الطبيب في حال ملاحظة مثل هذه الأعراض، لاكتشاف الاضطرابات السمعية مبكراً وعلاجها في الوقت المناسب.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

طريقة جديدة لعلاج طنين الأذن في ألمانيا

تعمل شركة متخصصة في أجهزة علاج ضعف السمع على تطوير تطبيقات جديدة للهواتف الذكية لزيادة الصوت على أجهزة مساعدة أو تحويل تلك الأجهزة إلى سماعات.

Published On 11/3/2014
على الأشخاص الذين يرتدون أجهزة سمع فحص وتنظيف القناة السمعية لدى الطبيب كل ثلاثة أشهر لتجنب زيادة إفرازات شمع الأذن

والجواب هو نعم، إذ حذرت الرابطة الألمانية لأطباء الأنف والأذن والحنجرة من أن ارتداء أجهزة السمع لمدة طويلة يؤدي لزيادة إفرازات شمع الأذن، مما يتسبب بدوره في زيادة صعوبة السمع.‬

Published On 28/4/2014
An Indian traditional (kaan-saaf-wallah) ear cleaner Vinod cleans the ears of a youth at the roadside in Amritsar on November 6, 2013. The cleaners, who probe a sliver of bamboo tipped with a wad of glycerine-soaked cotton-wool into a customers ear by the city roadsides, learnt the tricks of the trade from their fathers - the art having being handed down from earlier generations. For a straightforward matter of cleaning out ear wax, the kaan-saaf-wallah receives his fee of charge INR 20 (USD 45 cents) per sitting, but if a client had an infection, he would have had to use mercurochrome or other ointment for which he would charge Rs.40 (80 US Cents). AFP PHOTO/NARINDER NANU

تزعج المادة الشمعية (الصملاخ) التي تنتجها الأذن الكثيرين، مما يدفعهم لاستخدام عيدان تنظيف قطنية للتخلص من الصملاخ أو تجفيف الأذن بعد الاستحمام، ولكن هذا قد يدفع الصملاخ للداخل ويؤدي لمشاكل.

Published On 25/8/2014
المزيد من صحة
الأكثر قراءة