الذرة تحوي مواد قد تقي من السرطان

الذرة مصدر غني بمضادات الأكسدة التي تعمل على تدمير الخلايا السرطانية في الجسم، وتقي الخلايا السليمة (دويتشه فيلله)
الذرة مصدر غني بمضادات الأكسدة التي تعمل على تدمير الخلايا السرطانية في الجسم، وتقي الخلايا السليمة (دويتشه فيلله)
الذرة هي إحدى أكثر الحبوب استعمالا في العالم، ويعتمد الكثير من سكان الأرض عليها كمادة غذائية رئيسية بسبب احتوائها على كمية عالية من السعرات الحرارية.

وتحمل بذور الذرة أغلب العناصر الغذائية الجيدة، ويمكن أن تنمو البذور بعدة ألوان، ويعتمد ذلك على مكان الزراعة والبيئة التي تنمو فيها الذرة.

وهذه بعض فوائد الذرة للصحة:

غنية بالفيتامينات:
تعد الذرة مصدرا مهما لتزويد الجسم بفيتامينات "أي" و"بي" و"إي" والمواد الغذائية المهمة. وتحوي الذرة أيضا على الثيامين وهو أحد فيتامينات "بي" المركبة والقابلة للذوبان في الماء، وله أهمية في القيام بالمهام الحيوية للجسم، مثل تقوية أداء العضلات والجهاز العصبي، وتنشيط عمل الإنزيمات المختلفة وإنتاج حمض الهيدروكلوريك المفيد في عملية الهضم.

وتحتوي الذرة أيضا على فيتامين نياسين المهم في رفع مستويات البروتينات الدهنية المرتفعة الكثافة والتي تعرف باسم الكوليسترول الجيد.

غنية بالمعادن:
تزود الذرة الجسم بالكثير من المعادن كالمغنيسيوم والزنك والحديد والنحاس والتي توجد بكثرة في جميع أنواع الذرة. بالإضافة إلى ذلك تحتوي الذرة على معادن أخرى مفيدة للجسم، مثل السيلينيوم المفيد في تكوين مضادات الأكسدة والذي يحرس خلايا الدم والقلب والكبد والرئتين، بحسب موقع "أورغانيك فاكت.

مضادة للأكسدة:
الذرة مصدر غني بمضادات الأكسدة، كما نشرت دراسة حديثة من جامعة كورنيل الأميركية، وتعد الذرة لذلك غذاء مهما للوقاية من السرطان، إذ تعمل مضادات الأكسدة على تدمير الخلايا السرطانية في الجسم، وتقي الخلايا السليمة.

غنية بالطاقة:
الذرة غنية بالسعرات الحرارية، إذ يحتوي مئة غرام من الذرة على 342 سعرة حرارية. وتعد الذرة بذلك أكثر أنواع الحبوب احتواء على السعرات الحرارية. وينصح بتناول الذرة لغرض زيادة الوزن، كما تساعد الجسم على القيام بعمليات الأيض اليومي.

غنية بالألياف الغذائية:
تحتوي الذرة على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية. ويغطي كوب واحد من الذرة نحو 18.4% من احتياجات الجسم اليومية من الألياف الغذائية. ولذلك تعد الذرة مهمة جدا بمساعدة الجسم في عملية الهضم والوقاية من الإمساك، وكذلك الوقاية من أمراض السرطان، وخاصة سرطان القولون، كما ذكر موقع "أورغانيك فاكت" الإلكتروني.

المصدر : دويتشه فيله

حول هذه القصة

تناول حبوب الذرة المحمصة أو الفشار يدخل في الحمية الغذائية التي ينصح بها الأطباء فالفشار منتج من الحبوب الكاملة التي تقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وداء السكري وربما تؤدي عادة أكل الفشار إلى زيادة تناول الناس للحبوب الكاملة والتقليل من أكل اللحوم.

بعد نقاش دام لسنوات، ستقرر حكومات الاتحاد الأوروبي عما قريب ما إذا كانت ستوافق على اقتراح يسمح للمزارعين الأوروبيين باستخدام صنف جديد من الذرة معدلٍ وراثيا. ويلاقي هذا الاقتراح رفض حماة البيئة داخل أوروبا.

وافقت الجمعية الوطنية الفرنسية على قانون يحظر زراعة أي نوع من الذرة المعدلة جينيا باعتبارها خطرا على البيئة، وسط جدل بشأن مستقبل سياسة المحاصيل المعدلة جينيا على مستوى الاتحاد الأوروبي.

يتميز الفشار بطعمه اللذيذ ورائحته الشهية، مما يجعله من المقرمشات المحبوبة، ورغم ذلك يقاطعه البعض لسمعته السيئة المرتبطة بزيادة الوزن، لكن ذلك ليس صحيحا تماما، فهناك فوائد كثيرة له.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة