الخوخ المجفف يخفض خطر سرطان القولون

الخوخ المجفف يحتوي على مركبات فينولية يمكنها تحييد تأثير "الجذور الحرة" التي يمكن أن تتلف الحمض النووي (غيتي)
الخوخ المجفف يحتوي على مركبات فينولية يمكنها تحييد تأثير "الجذور الحرة" التي يمكن أن تتلف الحمض النووي (غيتي)

أشارت دراسة طبية حديثة إلى أن تناول الخوخ المجفف بانتظام يعزز إبقاء بكتيريا الأمعاء المفيدة ويقلل من مخاطر الإصابة بسرطان القولون.

وقالت نانسي تيرنر الأستاذ في جامعة تكساس الأميركية إن دراستهم اكتشفت أن الخصائص المحتملة للخوخ المجفف يمكن أن تسهم بفعالية في الوقاية من سرطان القولون.

ويحتوي الخوخ المجفف على مركبات فينولية لها آثار متعددة على الصحة, بما في ذلك قدرتها على أن تكون بمثابة مضادات أكسدة يمكنها تحييد تأثير "الجذور الحرة" (Free radicals) التي يمكن أن تتلف الحمض النووي وبالتالي تحمي من السرطان.

وأجري البحث على مجموعة من فئران التجارب غذيت بحمية تعتمد على الخوخ المجفف، ثم فحصت محتويات الأمعاء والأنسجة من قطاعات مختلفة من القولون.

المصدر : وكالة الشرق الأوسط

حول هذه القصة

صناعة حلوى الخوخ وتصديرها إلى إيطاليا أسهما في فك ضائقة البطالة وسط مجموعة من البوسنيين العائدين بعد التهجير. فبمساعدة الجمعيات الخيرية دخلت مجموعة من النساء البوسنيات في قرية ستكولنا عالم الصادرات.

توقع علماء بريطانيون متخصصون في علم البساتين أن يتجه عمال الحدائق في بريطانيا نحو زراعة أشجار الموز والخوخ وغيرها من نباتات المناطق الحارة بدلا من بعض الورود بسبب التغيرات المناخية.

المشمش فاكهة لذيذة، تؤكل طازجة أو معلبة أو مجففة، كما يحضر منها "قمر الدين"، وهو حلوى رمضانية يحضر منها عصير قمر الدين ومهلبية قمر الدين أيضا.

كشفت دراسة بريطانية أن ثمار المشمش غنية بمركبات مفيدة للصحة تعد أقوى من نظيراتها في سائر الفواكه والخضراوات. وأضافت أن هذه المركبات تحمي من الإصابة بالأمراض القلبية، وتعمل على تخفيض مستويات الكوليسترول.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة