الحمية والرياضة أفضل للوقاية من السكري

المجموعات تسهم في تحديد مواعيد وخلق روتين، مما يشجع كبار السن على ممارسة الرياضة بانتظام. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa
الحمية الغذائية والرياضة كانا أفضل في الوقاية من السكري لمن هم فوق الستين (الألمانية)

أظهرت دراسة أميركية استمرت لأكثر من 15 عاما أن تأثير الحمية الغذائية وممارسة الرياضة يفوق تأثير عقار ميتفورمين في الوقاية من السكري.

وخلصت إلى أن ميتفورمين الذي يساهم في السيطرة على سكر الدم ويمكن تناوله بمفرده أو مع الإنسولين لعلاج السكري من النوع الثاني، أدى إلى خفض خطر الإصابة بالسكري بين أفراد المجموعة البحثية، لكن تأثيره لم يكن كتأثير اتباع أسلوب حياة صحي.

وتتبع الباحثون في الدراسة الحالة الصحية لمن ظلوا على قيد الحياة بين من شاركوا في دراسة الوقاية من السكري بين العامين 1996 و2001، وقارنوا النتائج التي سجلت بعد إخضاع مجموعة منهم لتغيير في أسلوب الحياة وأخرى لتناول 850 ميلليغراما من ميتفورمين يوميا.

وكان جميع المشاركين في الدراسة التي نشرت نتائجها في دورية لانسيت للسكري والغدد الصماء، يعانون من الوزن الزائد أو البدانة، بالإضافة إلى معدلات عالية للسكر في الدم، مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالسكري.

وقال ديفيد إم. نايثان من مستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن الذي شارك في إعداد الدراسة إن تغيير أسلوب الحياة كان أكثر تأثيرا في الوقاية أو تأخير الإصابة بمرض السكري في فترة تطبيق برنامج الوقاية من السكري، وظل هو العامل الأكثر تأثيرا طيلة 15 عاما هي فترة الدراسة.

وقال إن تغيير أسلوب الحياة حقق نتائج أكثر فعالية خصوصا لدى الأشخاص الذين تفوق أعمارهم الستين، في حين كان عقار ميتفورمين أكثر فعالية بين من هم دون الستين والأكثر بدانة.

وأضاف أن الجمعية الأميركية لمرض السكري أوصت بأن يكون تغيير أسلوب الحياة هو الخيار الأول للوقاية من السكري، كما أوصت بعقار ميتفورمين لمن هم أصغر سنا وأكثر بدانة.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

حقائق تجعلك تعيد النظر في مرض السكري - بيجو

يعتقد الكثيرون أن مرضى السكري يحتاجون لحقن الإنسولين يومياً وأن عليهم اتباع حمية غذائية وتناول أطعمة خاصة، بيد أن هذه المعتقدات ليست صحيحة. وهنا نعرض لكم مغالطات شائعة.

Published On 7/7/2015
A selection of vegetable-based dishes, ranging from corn and mushroom tapas to a more classic assortment of olive, lentil, cheese, garlic and beetroot tapas, on offer at vegetarian restaurant Artemisia in Buenos Aires July 7, 2010. Meat-loving Argentina has seen a growth of vegetarian restaurants, associations and products as more diners have dropped steaks from their diet. To match Reuters Life! ARGENTINA-VEGETARIANS.

أظهرت دراسة حديثة محدودة أن النظام الغذائي النباتي القليل الدهون قد يساعد المصابين بالنوع الثاني من مرض السكري على تخفيف الآلام الجسدية التي يسببها وضعهم الصحي.

Published On 1/6/2015
High angle close up of cereal with milk in bowl

أشارت نتائج دراسة حديثة إلى أن الذين ركزوا فقط على تناول 30 غراما يوميا من الأغذية المحتوية على ألياف فقدوا وزنا يعادل تقريبا ما فقده الذين اتبعوا حمية غذائية معقدة.

Published On 17/2/2015
المزيد من صحة
الأكثر قراءة