أنت موظف.. فكيف تتقي السمنة؟

High angle view of delicious soup with beans, vegetables, and bread crumbs in bowl on wooden board by torn bread, red bell pepper, cherry tomatoes, and leafy greens
حساء من الفاصوليا البيضاء والخضار (غيتي)

تعد زيادة الوزن من أمراض العصر الأكثر ‫انتشارا بين الرجال والسيدات، وخاصة الموظفين الذين يجلسون ساعات ‫طويلة أمام شاشات الحاسوب، ولذلك حذرت خبيرة التغذية الألمانية ألكسندرا ‫بورشارد بيكر من تناول الكثير من السعرات الحرارية على مدار اليوم من ‫خلال بعض العادات الخاطئة.

‫وللحفاظ على قوام ممشوق وصحي وتجنب زيادة الوزن، نصحت بيكر -عضو المبادرة الألمانية لحماية ‫المستهلك- باتباع العادات الغذائية الصحية التي تمنح الجسم تغذية ‫متوازنة وصحية، مع مراعاة ظروف العمل اليومية.

بداية، ‫من العادات الخاطئة الشائعة بين كثيرين: عدم تناول وجبة الإفطار، مما ‫يتسبب في الشعور بالجوع بشكل أكبر من المعدل الطبيعي، نظرا لأن المعدة ‫تكون فارغة طوال الليل، ومن ثَم ينبغي على الموظف أن يمد الجسم بالطاقة ‫اللازمة.

و‫قالت خبيرة التغذية إنه يمكن تناول ثمرة موز على الأقل أو ‫تناول مشروب مثل الكاكاو أو الزبادي أو مخيض اللبن أو خليط ‫الشوفان واللبن المخفف في الصباح قبل الذهاب إلى العمل.

‫وحتى لا يقع الموظف في شرَك الوجبات الخفيفة والمقرمشات الكثيفة السعرات ‫الحرارية، يمكنه عمل شطيرة من الجبن القليل الدسم أو السجق في المنزل مع ‫خبز من الحبوب الكاملة وتغليفها. بالإضافة إلى أنه يمكن أخذ بعض ‫الخضراوات والفاكهة المتوافرة في المنزل لكي يتناولها كوجبات بينية صحية ‫في العمل.

‪الخضراوات الورقية منخفضة السعرات الحرارية‬ (غيتي)
‪الخضراوات الورقية منخفضة السعرات الحرارية‬ (غيتي)

شطائر
‫وغالبا ما تحتوي الشطائر المتوافرة في المخابز أو المقاهي على المايونيز أو "الصوصات" العالية السعرات الحرارية والجبن الدهني أو شرائح اللحوم المحتوية على ‫الدهون، مثل السلامي.

‫ويمكن للموظف احتساء كوب من القهوة بالحليب أو "الكابتشينو" في الطريق إلى ‫العمل، ويمكنه طلب تحضيره بلبن خالٍ من الدسم. وبالنسبة للموظف الذي لا ‫يستطيع مقاومة المخبوزات الغنية بالسعرات الحرارية، فيمكنه تناول خبز ‫الحليب بدلا من "الكرواسون"، نظرا لأن القطعة الواحدة من الكرواسون ‫تحتوي على ثلاثمئة سعر حراري و16 غراما من الدهون، في حين يحتوي خبز الحليب على 140 سعرا حراريا وأربعة غرامات من الدهون فقط.

و‫ينبغي على الموظف أثناء وجبة الغداء تناول حصة كبيرة من الفاكهة أو ‫السلطة، وتجنب الأطعمة الدسمة، مثل البطاطس المقلية والسمك المقلي ‫و"الصوص".

‫ويمكن للموظف طهي كمية زائدة من الطعام لتناولها أثناء فترة العمل في ‫اليوم التالي، ويمكن أيضا تحضير حساء الخضراوات عن طريق الماء المغلي ‫المتوافر في مطبخ المكتب مثلا، وتناول الحساء مع المعكرونة أو الأرز ‫المطهو كوجبة غذاء سهلة وخفيفة.

تعتبر الخضراوات والفاكهة بمثابة وجبات بينية مثالية للموظف خلال ساعات العمل (الألمانية)
تعتبر الخضراوات والفاكهة بمثابة وجبات بينية مثالية للموظف خلال ساعات العمل (الألمانية)

الظهيرة
و‫يلجأ بعض الموظفين إلى احتساء القهوة أو تناول المواد السكرية بعد فترة ‫الظهيرة لاستعادة التركيز ومواصلة العمل بنشاط، ولكن ينبغي عدم تناول ‫تلك المنبهات بكميات كبيرة، ومن الأفضل شراء كمية صغيرة جدا من الحلويات، كقطعة واحدة من الشوكولاتة.

‫‫ويمكن تناول الفاكهة المجففة كبديل صحي، إذ لا تحتوي على أية دهون وتمد ‫الجسم بالسكريات، كما تعتبر من المصادر الغنية بالفيتامينات أيضا.

و‫نصحت خبيرة التغذية الألمانية بأنه يمكن للموظف تناول سلطة طازجة ‫باللوبياء أو الفاصوليا البيضاء المطبوخة أو الخضراوات كوجبة عشاء خفيفة ‫ومشبعة إذا كان سيتأخر في العمل، بالإضافة إلى الفاكهة -التي تمتاز بأنها قليلة السعرات الحرارية وتعد من ‫الأغذية المثالية لإنقاص الوزن- إلى جانب الحبوب الكاملة.

المصدر : الألمانية