النوم الكافي يقي من نزلات البرد

دراسة: النوم بشكل كاف يقي من مخاطر نزلات البرد - كلربكس
النوم يلعب دوراً أكثر أهمية من العمر أو التغذية أو الضغط أو التدخين في احتمالات الإصابة بالبرد (كلربكس/ دويتشه)

تختلف عدد الساعات التي يحتاجها الجسم للنوم لاستعادة نشاطه من شخص لآخر، فالبعض يحتاج للنوم طويلاً، بينما يحتاج البعض ساعات أقل. لكن دراسة علمية حديثة أظهرت أن قلة النوم تزيد وبشكل ملحوظ من مخاطر الإصابة بنزلات البرد.

وأظهرت الدراسة أن قلة النوم تجعل الأفراد أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد بصورة ملحوظة.

وقام باحثون، من جامعة كاليفورنيا الأميركية في سان فرانسيسكو تحت إشراف إريك براثر، بسؤال 164 شخصاً بالغاً عن أسلوب حياتهم وقياس عدد ساعات نومهم على مدار أسبوع، ثم قاموا بنقل عدوى فيروس البرد إليهم ووضعوهم تحت الملاحظة لمدة أسبوع بأحد الفنادق.

وكانت النتائج كالآتي: من كان ينام أقل من ست ساعات ليلاً كان عرضة للإصابة بالبرد بواقع 4.2 أضعاف مقارنة بالأشخاص الذين ينامون سبع ساعات على الأقل.

وزادت احتمالات الإصابة بنزلات البرد إلى 4.5 أضعاف لمن ينامون أقل من خمس ساعات ليلاً. وأوضح الباحثون بدورية "سليب" أن عامل النوم يلعب دوراً أكثر أهمية من العمر أو التغذية أو الضغط أو التدخين في احتمالات الإصابة بالبرد.

المصدر : دويتشه فيله

حول هذه القصة

هذا ما يحدث لنا أثناء النوم وحين ننام بقرب الحبيب، شخير، الشخير، ايماجو

هل تنام كعصفور أم كبومة؟ وهل هناك فرق بين نوم الرجال والنساء؟ ومن أين تأتي الأحلام؟ وهل يحلم جميع الناس ويتذكرون أحلامهم بالقدر نفسه؟ نستعرض هنا بعض الحقائق بشأن النوم.

Published On 21/6/2015
علاج الشخير , تصميم, المصدر آفتاب يزد الإيرانية

قال الدكتور أوزغور يوروك إن الأشخاص الذين يشخرون في النوم لا يمكنهم أخذ قسط وافر من الراحة بسببه، حيث يتشتت انتباههم عقب الاستيقاظ، الأمر الذي يؤدي بهم لارتكاب حوادث مرورية.

Published On 20/7/2015
للتمتع بنوم هانئ ومريح ينبغي أن تتراوح درجة حرارة الغرفة بين 16 و18 درجة. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa

قد يلجأ البعض لفكرة وضع الملابس في المُجمّد قبل ارتدائها في ليالي الصيف الحارة للمساعدة في النوم، فهل هذا الفعل مناسب؟ وهل سيساعد الشخص على النوم فعلا؟

Published On 23/7/2015
حملة بريطانية للتشجيع على زيادة ساعات النوم

قادت دائرة الصحة العامة في بريطانيا ومجلس النوم حملة لتشجيع الأشخاص بين سن الأربعين والستين على النوم، وذلك لأن هذه الشريحة بحاجة لأخذ كفايتها من النوم وإلا ستواجه مخاطر صحية.

Published On 10/8/2015
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة