48 مصابا بالكوليرا في العراق

Iraqi boy drinks from a broken pipe in the Shiite enclave of Sadr City in Baghdad, Iraq, Saturday, Sept. 13, 2008. Five people died in the latest Cholera outbreak in Iraq. Cholera is a waterborne gastrointestinal disease.
طفل عراقي يشرب من أنبوب مياه مكسور في مدينة الصدر ببغداد (أسوشيتد برس-أرشيف)

قال مسؤول عراقي بوزارة الصحة اليوم السبت إن أربع نساء يشتبه في إصابتهن بمرض الكوليرا توفين في قضاء أبو غريب غرب العاصمة بغداد، مشيرا إلى أن عدد الإصابات المؤكدة بالمرض في عموم البلاد بلغت 48 حالة.

وقال معاون مدير إعلام وزارة الصحة رفاق الأعرجي إن أربع وفيات لسيدات وصلت إلى المستشفى للاشتباه في إصابتهن بمرض الكوليرا، والوزارة أجرت فحصا للتأكد من سبب الوفاة بشكل دقيق، وغدا الأحد تعلن النتائج، مرجحا أن يكون سبب الوفاة الإصابة بمرض الكوليرا.

وأوضح الأعرجي أن عدد الحالات التي سجلت حتى مساء يوم أمس في عموم البلاد بلغت 48 حالة إصابة بمرض الكوليرا، بينها 36 حالة إصابة في قضاء أبو غريب، بينما وقعت الإصابات الأخرى في محافظة النجف والديوانية جنوب العراق.

وأشار إلى أن زيادة عدد الإصابات في قضاء أبو غريب يعود إلى اعتماد المواطنين في المناطق النائية على شرب المياه من الأنهار مباشرة أو الاعتماد على مياه الآبار.

وأعلن محافظ بغداد علي التميمي أمس الجمعة عن وفاة أربع نساء جراء إصابتهن بمرض الكوليرا في قضاء أبو غريب، مشيرا إلى التنسيق مع صندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (يونيسف) لتوزيع مياه نقية على سكان المنطقة لاحتواء انتشار المرض، وذلك في بيان صدر عنه.

ولدى العراق بنية تحتية متهالكة وقديمة في مختلف القطاعات، وتعمل الحكومة على إنشاء مشاريع جديدة لتقديم الخدمات للسكان، من بينها توفير مياه نقية للشرب، حيث يشكو السكان من تلوثها.

وتسبب الفساد وسوء الإدارة -وفق ما يقول البعض- والتوترات الأمنية في هدر مئات المليارات من الدولارات منذ سقوط النظام السابق عام 2003، ولا يزال السكان يشكون من نقص كبير في الخدمات.

المصدر : وكالة الأناضول