آلام الهربس قد تعود بعد الشفاء‬

الهربس النطاقي المعروف أيضاً باسم "الحزام الناري" ينشأ بسبب إعادة تنشيط فيروسات جدري كامنة في الجسم من عدوى سابقة (الألمانية)
الهربس النطاقي المعروف أيضاً باسم "الحزام الناري" ينشأ بسبب إعادة تنشيط فيروسات جدري كامنة في الجسم من عدوى سابقة (الألمانية)

حذرت الرابطة الألمانية لأطباء‬ ‫الأعصاب من أن الآلام المصاحبة للهربس النطاقي يمكن أن تعود مجدداً بعد‬ ‫شفاء الطفح الجلدي المميز للمرض المعروف أيضاً باسم "الحزام الناري". 

‫وأوضحت الرابطة أن هذه الآلام تسبب الشعور بحرقان الجلد، وتكون شديدة‬ ‫ودائمة أو قصيرة، مشيرة إلى أن الملابس قد تسبب آلاماً شديدة عند‬ ‫ملامسة الجلد.‬

‫وفي هذه الحالات يتعين على المريض استشارة طبيب أعصاب، إذ إن هذه‬ ‫الآلام تنشأ بسبب تلف في الأعصاب، ويمكن علاجها بتعاطي مضادات‬ ‫الصرع أو مضادات الاكتئاب.

وفي كثير من الحالات لا تسهم المسكنات -التي‬ ‫تصرف دون وصف الطبيب- في التخفيف من حدة هذه الآلام.‬

الجدير بالذكر أن الهربس ينشأ بسبب إعادة تنشيط فيروسات جدري كامنة في‬ ‫الجسم من عدوى سابقة، كنتيجة لضعف جهاز المناعة مثلاً.‬

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

كشفت شركتان لإنتاج الأدوية في الولايات المتحدة النقاب عن عقاقير جديدة لمحاربة فيروس الهربس (القوباء) المسبب لهربس الأعضاء التناسلية الذي يصيب الملايين وقرح البرد الذي يؤدي إلى تقرحات جلدية وبثور تحتوي على سائل على الوجه أو الشفاه.

حذر باحثون في مركز جونز هوبكنز للأطفال من أن السيدات الحوامل اللاتي أصبن بفيروس الهربس في وقت الولادة أكثر احتمالا لإنجاب أطفال مصابين بالشيزوفرينيا. وأثبت الباحثون وجود ارتباط بين إصابة الأم بفيروس الهربس البسيط وتطور الحالة النفسية عند أطفالهم.

حذرت طبيبة الأطفال الألمانية مونيكا نيهاوس من خطورة أن يقوم الطفل المصاب بـ”الهربس” بلمس أو فتح البثور التي تحيط بفمه، إذ قد يؤدي ذلك لانتشار الفيروس إلى مناطق أخرى ويصيب العين مثلا.‬

حذر معهد الجودة والكفاءة الاقتصادية بالقطاع‬ ‫الصحي الألماني من خدش البثور المصاحبة لجدري الماء، حتى وإن كان الشعور‬ ‫بالحكة فيها شديدا للغاية، وذلك حتى لا تتكون ندوب مكان هذه البثور.‬

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة