هل يطيل الطعام الحار العمر؟

الفلفل الحار الطازج كان له تأثير وقائي أقوى ضد الموت بالسرطان وأمراض القلب وأمراض الجهاز النفسي (غيتي)
الفلفل الحار الطازج كان له تأثير وقائي أقوى ضد الموت بالسرطان وأمراض القلب وأمراض الجهاز النفسي (غيتي)

توصلت دراسة حديثة إلى أن تناول الأغذية الحارة -كالفلفل الأحمر الحار والوجبات التي يضاف إليها- يقلل خطر الوفاة وخطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب. ونشرت الدراسة في المجلة الطبية البريطانية "بي إم جي".

وقام مؤلف الدراسة لو كي، الأستاذ المشارك في كلية هارفارد للصحة العامة، وزملاؤه بالاطلاع على نتائج استبيان شمل نصف مليون شخص بالغ من مختلف أرجاء الصين بين العامين 2004 و2008، وشمل الإجابة على أسئلة تبين الوضع الصحي والأطعمة التي يتناولها الشخص بما فيها اللحوم والخضار والأطعمة الحارة وغيرها.

وكانت دراسات سابقة أظهرت أن الأطعمة الحارة والمكونات النشطة فيها مثل مادة الكابسيسين الموجودة في الفلفل الحار، قد تقلل الالتهاب ويكون لها تأثير إيجابي على بكتيريا الأمعاء والوزن، وفقا لمؤلف الدراسة لو كي.

وتتبع الباحثون المشاركين لسبع سنوات لاحقة، ولاحظوا أنه مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا طعاما حارا أقل من مرة واحدة في الأسبوع، فإن الأشخاص الذين تناولوا طعاما حارا لمرة واحدة أسبوعيا أو مرتين كانوا أقل عرضة للوفاة بنسبة 10%. أما الذين تناولوا أطعمة حارة ثلاث مرات إلى سبع مرات أسبوعيا فكانوا أقل عرضة للوفاة بنسبة 14%.

كما أن تناول الأغذية الحارة ارتبط بتقليل مخاطر الموت بأمراض معينة، شملت السرطان وأمراض القلب وأمراض الجهاز النفسي. كما تبين أن الفلفل الحار الطازج كان له تأثير وقائي أقوى ضد الموت بهذه الأمراض.

المصدر : تايم

حول هذه القصة

الطعام الحار كالفلفل والخردل يعشقه البعض، وآخرون لا يحتملون حدته. ولكن معرفة فوائده ربما تدفعك لتجربته رغم الحرقة، فما هي؟

1/4/2015

أكد أطباء مختصون في بريطانيا أن الدراسات الجارية على ردود فعل الجسم وتفاعلاته لدى تناول الفلفل الحار قد تساعد في فهم الألم والحساسية المصاحبة للأمراض المعوية. ومن شأن هذا الاكتشاف أن يساهم في معالجة الألم المزمن المصاحب لاضطرابات الأمعاء.

12/7/2001

قال باحثون أميركيون ويابانيون إن مادة كابسيسين التي تعطي الفلفل طعمه الحار قد تجعل خلايا سرطان البروستات تقتل نفسها. وأوضح الباحثون أن كابسيسين دفعت إلى الانتحار 80% من خلايا سرطان البروستات البشرية أثناء نموها في فئران بعملية تعرف باسم تلاشي الخلية.

16/3/2006
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة