دعوى ضد نستله بسبب شعيرية ماجي

Packets of Maggi 2-Minute Noodles, manufactured by Nestle India Ltd., which were located behind the counter at a store are displayed for a photograph in New Delhi, India, on Monday, June 15, 2015. Nestle SA said the U.S. Food and Drug Administration is testing samples of imported Maggi noodles after the worlds largest food company halted sales in India when regulators said they contained unhealthy levels of lead.
شعيرية ماجي مصنعة من قبل "نستله الهند" (غيتي)

أقامت "إدارة شؤون المستهلك" في الهند دعوى ضد "نستله الهند" اتهمتها فيها بتضليل المستهلكين بإعلانها أن شعيرية ماجي تعد وجبة صحية، وطالبت بتعويض بقيمة 6.4 مليارات روبية (مائة مليون دولار).

وأصدرت اللجنة الوطنية لتسوية نزاعات المستهلكين بالهند إخطارا لعملاق صناعة الأغذية السويسري "نستله" لإبلاغها بالدعوى المرفوعة أمامها من الحكومة، وذلك على خلفية الجدل المتعلق بشعيرية "ماجي" سريعة التحضير.

وكانت الشركة قد جمعت الشعيرية سريعة التحضير من أرفف المتاجر بأنحاء الهند في يوليو/ تموز الماضي بعدما أعلنت "هيئة سلامة ومعايير الغذاء" بالهند احتواءها على مستويات غير آمنة من الرصاص.

وجاء في الدعوى أن "نستله الهند" مسؤولة عن ممارسات تجارية غير أمينة، فضلا عن أن منتجاتها المعيبة والخطيرة تسببت في إصابة الملايين من المستهلكين.

ووفقا للمحامي مريناليني سين -الذي رفع الشكوى- فإن اللجنة الوطنية لتسوية نزاعات المستهلكين قد قبلت الشكوى الحكومية التي اتهمت نستله بالتورط في ممارسات تجارية غير أمينة.

واللجنة الوطنية هي هيئة شبه قضائية قراراتها ملزمة من الناحية القانونية.

وأضاف سين "لقد قبلت اللجنة شكوانا وأصدرت إخطارا لنستله للرد على الاتهامات" وأنه تم تحديد الثلاثين من سبتمبر/ أيلول موعدا للجلسة القادمة.

ومن جانب آخر، صرح المتحدث باسم الشركة هيمانشو مانجليك بأن نستله لم تتلق الإخطار بعد.

المصدر : الألمانية