غزة تعكف على محاصرة إنفلونزا الطيور

2-خانيونس/ قطاع غزة/ فلسطين المحتلة/ 8-8-2015/ عدد من بائعي بائعات الطيور البيتية في سوق خانيونس الشعبي أثناء بيعهن الطيور البيتية، ويظهر خلو السوق من طيور البط الممنوع من التداول.
عدد من باعة الطيور البيتية في سوق خانيونس الشعبي (الجزيرة)

أحمد فياض-غزة

كان تشخيص أول حالة لمرض إنفلونزا الطيور في منطقة جباليا شمال قطاع غزة، في مارس/ آذار الماضي في إحدى مزارع البط، بجهود ذاتية وبإمكانات متواضعة من قبل وزارة الزراعة بمثابة إشارة البدء لمواجهة الوباء.

ويؤكد وكيل وزارة الزراعة في غزة محمد جاد الله أن قسم البيطرة بالوزارة، وبمساعدة الوزارات المعنية الأخرى، قد شرع بعمليات إعدام للطيور المصابة وفق الأصول، بعد تسجيل ظهور أكثر من 34 حالة للمرض في القطاع، جميعها نتيجة انتقال المرض من المصدر الأساسي للإصابة في بلدة جباليا.

وظهرت معظم حالات الإصابة بإنفلونزا الطيور في غزة على البط ونوع من الدجاج يدعى البلغاري، وذلك وفق جاد الله، مشيرا إلى أن أعراض المرض تظهر على الدجاج فيموت فورا، بينما لا تظهر على البط الحامل للمرض.

وأضاف أن انتشار مرض إنفلونزا الطيور في غزة جاء بفعل بيع وتداول البط في الأسواق الشعبية، وهو ما دفع الوزارة في ظل الإمكانات البسيطة المتوفرة إلى إغلاق ثلاث فراخات عشوائية كانت سببا في انتشار المرض في جميع أنحاء القطاع.

وشدد وكيل وزارة الزراعة، في حديثه للجزيرة نت، على أن المرض لم ينتقل إلى الدجاج المخصص للذبح، في حين ظهرت أعراض المرض على بعض مزارع الدجاج المخصص للبيض.

‪جاد الله: معظم حالات الإصابة بإنفلونزا الطيور كانت في البط والدجاج ‪جاد الله: معظم حالات الإصابة بإنفلونزا الطيور كانت في البط والدجاج "البلغاري"‬ (الجزيرة)

حسرة
لمتابعة الموضوع، زارت الجزيرة نت عبد الرحمن غنيم، وهو صاحب أحد أشهر فقاسات بيض الدجاج البيتي، والذي بدت عليه الحسرة بعد إغلاق السلطات بغزة فقاسته، وإعدام ما فيها من طيور في إطار خطتها لمكافحة انتشار مرض إنفلونزا الطيور.

وكان غنيم ينشط كل صباح متنقلا بفراخ الدجاج بين أسواق الطيور الشعبية في كافة مناطق قطاع غزة لتوزيعها على التجار، وصولا بعد ذلك إلى مربي الدواجن البيتية ممن يتهافتون على اقتنائها.

وأكد صاحب المفرخة، للجزيرة نت، أنه لا يمانع الإجراءات المتبعة لمكافحة المرض، ولكنه عبر عن استيائه لإجراءات إعدام الطيور "دون إجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من إصابتها بالمرض".

من جهته، قال وكيل وزارة الزراعة محمد جاد الله إن عميات إعدام الطيور تتم بعد فحص عينات من الطيور في مختبرات وزارة الزراعة، ومن ثم التأكد منها عبر مطابقتها بنتائج مختبر معترف به عالميا داخل الخط الأخضر.

وبين أن وزارة الزراعة تطبق الإجراءات الدولية المتبعة في مكافحة انتشار المرض، وذلك بما لا يحرم غزة من الإنتاج الحيواني، لافتا إلى سلطات الاحتلال تداعت مؤخرا إلى تقديم التسهيلات المتعلقة بمتابعات التطورات المتعلقة بمكافحة انتشار المرض تجنبا لوصوله إلى المزارع الإسرائيلي.

‪اظهير: مرض إنفلونزا الطيور لا ينتقل من إنسان إلى آخر‬ (الجزيرة)‪اظهير: مرض إنفلونزا الطيور لا ينتقل من إنسان إلى آخر‬ (الجزيرة)

الفاو
وذكر المسؤول الفلسطيني أن فريقا مختصا من منظمة الفاو الدولية في طريقه إلى غزة للوقوف على الإجراءات والجهود المتبعة للحد من انتشار المرض.

من جانبه، أكد مدير دائرة الطب الوقائي والرعاية الأولية بوزارة الصحة مجدي اظهير أنه لم يثبت إلى اللحظة إصابة أي إنسان في غزة بأعراض إنفلونزا الطيور.

وأوضح للجزيرة نت أن العدوى بمرض إنفلونزا الطيور لا تنتقل من إنسان إلى آخر، في وقت تعكف الوزارة على متابعة مربي الدواجن في البؤر المصابة، وذلك عبر تقديم العلاجات الوقائية والإشراف على إتلاف ودفن الطيور المصابة بما يضمن عدم وصول المرض إلى البشر.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

This illustration shows chicken eggs from a grocery store on June 4, 2015 in Centreville, Virginia. An Avian Flu outbreak in the Midwestern US has been detected in some 200 farms in 15 states. The US Department of Agriculture (USDA) reports the destruction of over 44 million chickens and turkeys. The outbreak is affecting eggs production, which is causing shortages. The USDA announced on June 1, 2015, it would allow pasteurized egg imports from the Netherlands. AFP PHOTO/PAUL J. RICHARDS

حظرت روسيا نقل الدواجن الأميركية ومنتجاتها بسبب إنفلونزا الطيور، وأوقفت كوبا الواردات الأميركية من الدواجن للسبب نفسه، وأعلنت ولاية ميشيغان الأميركية أمس أنه تأكدت إصابة الإوز الكندي في الولاية بالمرض.

Published On 9/6/2015
A telescopic forklift vehicle leaves Field Foot Farm where an outbreak of H7N7 avian flu was detected in the village of Goosnargh, near Preston, north west England on July 13, 2015. British authorities today confirmed an outbreak at a farm of a strain of avian flu that is both highly contagious and potentially deadly for birds, but said the risk to people was very low.AFP PHOTO / OLI SCARFF

أكدت بريطانيا أمس الاثنين ظهور حالة إصابة بإنفلونزا الطيور في مزرعة دجاج بشمال إنجلترا، لكن السلطات أوضحت أن هذا لا يشكل خطرا على الصحة العامة أو سلامة الأغذية.

Published On 14/7/2015
An Indian worker removes a dead chicken prior to a culling operation at Venkateshwara Hatcheries in Thoroor village, of Hayatnagar mandal in Ranga Reddy District, some 55 kilometers from Hyderabad on April 14, 2015. Five chicks were found to be infected with H5N1 avian influenza on regular testing of samples belonging to the farm of a poultry farmer Srinivas Reddy. The authorities ordered the culling of 150,000 birds in a kilometre radius on poultry farms, although no cases of human infections were identified so far, according to Ranga Reddy district officials. AFP PHOTO / Noah SEELAM

قالت منظمة الأغذية والزراعة الاثنين إن سلالة شديدة العدوى من إنفلونزا الطيور تنتشر في مناطق بغرب أفريقيا وتدمر مزارع الدواجن، مما يثير المخاوف من احتمال انتقال الفيروس من الطيور للبشر.

Published On 21/7/2015
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة