أفريقيا حققت تقدما كبيرا بشأن القضاء على شلل الأطفال

A child is vaccinated against measles in a poor neighborhood of Monrovia on March 19, 2015. The people of Monrovia's Peace Island ghetto, refugees of civil war who found themselves suddenly overwhelmed and outmanoeuvred by the deadly Ebola epidemic, are used to life under siege. Yet with Liberia emerging from the worst outbreak in history a year to the day since Ebola was first identified in west Africa, the slum-dwellers are facing an even deadlier threat -- the measles virus. AFP PHOTO / ZOOM DOSSO
الأمم المتحدة أكدت أن هناك الكثير من العمل لا يزال مطلوبا عبر تعزيز حملات التطعيم لشلل الأطفال وتدابير المراقبة (غيتي)

قالت منظمة الأمم المتحدة إن القارة الأفريقية حققت تقدما كبيرا بشأن القضاء على مرض شلل الأطفال، لكنها أكدت في الوقت ذاته أن هناك الكثير من العمل لا يزال مطلوبا من خلال تعزيز حملات التطعيم وتدابير مراقبة المرض.

وأضافت الأمم المتحدة -في تقرير نشرته أمس الأربعاء- أن نيجيريا -التي تعد آخر دولة استشرى فيها هذا المرض في المنطقة الأفريقية- أعلنت في 24 يوليو/تموز الماضي عن مرور أول عام لها بدون اكتشاف حالة واحدة من شلل الأطفال.

وأشارت إلى أنه إذا استمرت نتائج المختبرات في الأسابيع القادمة بالتأكيد على عدم اكتشاف حالات إصابة جديدة بالمرض، وإذا مر عامان آخران في المنطقة الأفريقية بدون تسجيل أي حالة إصابة جديدة، يمكن حينها أن يعد ذلك بمثابة شهادة تصديق على خلو القارة من مرض شلل الأطفال.

وعلى المستوى العالمي، قال رئيس شعبة شلل الأطفال بمنظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" بيتر كراولي، إن العالم أصبح على حافة القضاء تماما على مرض شلل الأطفال.

وأضاف كراولي أنه مع مضي أفريقيا على الطريق الصحيح نحو القضاء تماما على شلل الأطفال، لا يزال هناك بلدان اثنان فقط لم يتوقف فيهما انتقال المرض، وهما باكستان وأفغانستان، مشيرا إلى أنه رغم التحديات الهائلة، فإن المجتمعات والحكومات والشركاء الدوليين يعملون معا بعزم وإصرار على القضاء تماما على هذا المرض.

يشار إلى أن مرض شلل الأطفال هو مرض فيروسي شديد العدوى ينتقل من شخص إلى آخر عبر عدة طرق، تشمل التواصل المباشر بين شخص مصاب وآخر سليم وعبر المخاط والبلغم من الفم والأنف، بالإضافة إلى الطعام والماء الملوثين بالفيروس.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)