الحرارة تتجاوز الخمسين بالعراق وتثير مخاوف صحية

نساء وسط احد الاسواق الشعبية في منطقة بغداد الجديدة
التعرض المباشر لأشعة الشمس له مخاطر على صحة الإنسان (الجزيرة-أرشيف)

قالت هيئة الأنواء الجوية في العراق إن درجات الحرارة ستتجاوز الخمسين درجة مئوية في المناطق الجنوبية من البلاد، اليوم السبت، ثم تبدأ بالانخفاض التدريجي يوم الأحد والعودة إلى معدلاتها الطبيعية عند 45 درجة.

وذكر مدير عام الهيئة، علي عبد الخالق، أن درجات الحرارة ستصل 48 درجة مئوية في بغداد والمنطقة الوسطى، وقت الذروة بعد ظهر اليوم، وتتجاوز الخمسين درجة مئوية في البصرة والمنطقة الجنوبية بسبب التأثر بمنخفض جوي.

ويسبب التعرض المباشر لأشعة الشمس مخاطر على صحة الإنسان، لا سيما الأطفال وكبار السن.

وقال عضو بدائرة الرعاية الصحية في بغداد إن التعرض المباشر لأشعة الشمس، خصوصا مع ارتفاع الحرارة عن خمسين درجة مئوية، يسبب مخاطر على الصحة العامة أبرزها الأمراض الجلدية أو ما يعرف بضربة الشمس.

وأضاف د. حمدي عبد الجبار أن التعرض لأشعة الشمس يتسبب بفقدان الجسم كميات كبيرة من السوائل خصوصا لدى الصائمين، والذي يؤدي في بعض الحالات لفقدان الوعي، إلى جانب ظهور الأمراض الجلدية التي تشكل في بعض الحالات خطورة على صحة الأطفال وكبار السن.

وهناك طرق للوقاية من حروق أشعة الشمس المرتفعة، في فصل الصيف، من خلال استخدام بعض المراهم أو تقليل ساعات التعرض لأشعة الشمس المباشرة في فترة الذروة (الظهر) وتجنب ممارسة رياضة السباحة في الأماكن المفتوحة.

وأكثر المتضررين من ارتفاع درجات الحرارة هم النازحون الذين تم إسكانهم في مخيمات لا تتوفر فيها وسائل التكييف، وتفتقد إلى وسائل الحماية من أشعة الشمس.

ولجأت الحكومة خلال الأعوام الماضية إلى تعطيل الدوام الرسمي بالمؤسسات الحكومة باستثناء الصحية والأمنية، عند الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، وتقليص ساعات الدوام الرسمي.

المصدر : وكالة الأناضول