دواء فاسد يقتل أربعة أطفال بمصر

Intravenous drip bags are pictured on the Hangover Bus in the Manhattan borough of New York January 1, 2015. The Hangover Bus offers different IV solutions to help aid in hangover recovery, according to organizers. The drips, which take about 40 minutes, are offered at prices ranging from $129 to $169. REUTERS/Carlo Allegri (UNITED STATES - Tags: SOCIETY HEALTH)
وزارة الصحة المصرية أصدرت أمس الاثنين بيانا عن حادثة إصابة أطفال بأعراض تشنجية بعد استخدام مستحضر وريدي (رويترز)

توفي أربعة أطفال مصريين بسبب تناول "محلول معالجة جفاف" بعدد من مستشفيات محافظة بني سويف (جنوب القاهرة)، وتضاربت المعطيات بين احتمالية أن يكون المحلول منتهي الصلاحية، أو أن المحاليل التي تم تناولها لم تخضع للفحص من إدارة المراقبة الدوائية.

وقال مصدر طبي لوكالة الأناضول إن 33 طفلا لا تتجاوز أعمارهم عاما واحدا أصيبوا بحالات غثيان وقيء وإسهال شديد وفقدان مؤقت للوعي بسبب تناول "محلول جفاف" منتهي الصلاحية، مشيرا إلى وفاة أربعة منهم.

وكانت وزارة الصحة المصرية أصدرت أمس الاثنين بيانا عن حادثة إصابة أطفال بأعراض تشنجية بعد استخدام مستحضر "ميتاهايدريل" الوريدي في علاجهم من أعراض نزلات معوية حادة، وذلك وفقا لما نقلته وكالة الشرق الأوسط الإخبارية.

وقال البيان إنه بناء على القرار الأولي للجنة التي شكلها وزير الصحة عادل عدوي لمراجعة تشغيلات المستحضر بمصنع "المتحدون فارما"، تبين أن إجمالي الكميات التي صرح للمصنع بإنتاجها من يناير/كانون الثاني 2015 هي 79144، وهي التي تخضع للتحليل بمعرفة هيئة الرقابة للمستحضرات الدوائية بوزارة الصحة.

وأضاف البيان أن المصنع قام بإنتاج كميات أكثر من المصرح له بها، مستغلا الموافقات السابقة الصادرة من وزارة الصحة، ولم تخضع هذه الكميات الزائدة للفحص من إدارة المراقبة الدوائية.

النيابة
وأصدر عدوي قرارا بضبط وتحريز وسحب جميع مستحضرات مصنع "المتحدون فارما" في السوق المحلي من صيدليات ومخازن ومستودعات خاصة وحكومية، وبإحالة الموضوع بكامله إلى النائب العام.

وفي السياق نفسه، أعلنت مديرية الصحة بمحافظة الغربية (بدلتا النيل- شمال القاهرة) التحفظ على خمسة آلاف عبوة من المحلول نفسه المتسبب في وفاة أطفال بني سويف.

ونفى مصدر طبي بالغربية للأناضول تسجيل أي حالات إصابة أو وفيات بمستشفيات المحافظة، مؤكدا أن إجراء التحفظ على المحلول جاء استجابة لقرار وزير الصحة.

المصدر : وكالة الأناضول + وكالة الشرق الأوسط

حول هذه القصة

أدرجت نيجيريا 19 شركة هندية وصينية في مجال تصنيع وتجارة الأدوية في اللائحة السوداء، وقالت إنها مسؤولة عن تصدير أدوية وأطعمة مغشوشة للبلاد. ويقدر المسؤولون أكثر من 70% من الأدوية التي يجري تداولها في نيجيريا بأنها فاسدة.

Published On 27/5/2002
قبل التوجه إلى البلاد النامية يجب تجهيز صيدلية السفر الخاصة

حذر أخصائي طب السفر توماس يلينيك السياح المسافرين إلى البلدان النامية من شراء الأدوية هناك، إذ تؤكد بيانات منظمة الصحة العالمية أن 10% إلى 30% من الأدوية الموجودة في الكثير من دول أفريقيا وأميركا اللاتينية وآسيا هي أدوية مغشوشة.

Published On 15/8/2013
الحمام ليس مكاناً مناسباً لتخزين الأدوية

أكدت وزارة الصحة الاتحادية الألمانية أن تخزين الأدوية بشكل سليم يضمن احتفاظها بصلاحيتها وفاعليتها، كما يحمي الشخص نفسه من تناوله أدوية منتهية الصلاحية أو فاسدة. مشددة على ضرورة الانتباه إلى عدة أشياء عند تخزين الأدوية كالاحتفاظ بها دائما داخل عبوتها الأصلية.

Published On 7/7/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة