عقار يقضي على الملاريا بجرعة واحدة

توصل فريق مكون من باحثين دوليين في جامعة كيب تاون بجنوب أفريقيا إلى مركب طبي جديد أثبت نجاحا مذهلا في علاج المصابين بمرض الملاريا، وقال الباحثون إن جرعة واحدة من العقار كافية لقطع دورة طفيلي الملاريا وتدميرها.

وقال الباحثون إن العقار (إم إم في 048) يقتل طفيليات الملاريا المقاومة للعقاقير المتوفرة حاليا ويمهد الطريق للقضاء على المرض من جذوره.

وأشار الباحثون إلى أنهم أجروا اختبارات السلامة المطلوبة على العقار.

ويمثل نجاح العقار للباحثين نقلة نوعية في مكافحة طفيلي الملاريا الذي ينتقل عبر أنثى بعوضة الأنوفوليس، ويقتل نحو 600 ألف شخص سنويا، معظمهم من الأطفال في جنوب الصحراء الأفريقية.

واختير العقار عام 2012 ضمن برنامج مكافحة الملاريا، وقد جذب نجاحه في تدمير طفيلي الملاريا اهتمام هيئات عالمية لتمويله وشجع علماء كبارا على المساهمة في تطويره أملا في الحد من ضحايا المرض.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قالت الصحة العالمية الخميس إن واحدا فقط من بين كل خمسة أطفال بأفريقيا مصابين بالملاريا يحصل على العقاقير المناسبة، مضيفة أن الكثير من ضحايا هذا المرض بتلك القارة أطفال.

24/4/2015

قال باحثون بريطانيون إن أول تجربة ميدانية للقاح جديد ضد وباء الملاريا، الذي يقتل طفلا بأفريقيا كل دقيقة، كشفت أنه يقي من عدوى الطفيل المسبب للمرض بنسبة 67%.

10/5/2015

أشارت نتائج دراسة حديثة إلى أن النهوض بأساليب تشييد البيوت المبنية بالطوب اللبن والمنازل التقليدية الأخرى قد يخفض بدرجة كبيرة من مخاطر انتشار الملاريا في أفريقيا وآسيا وأميركا الجنوبية.

9/6/2015
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة