دعوة لخفض أسعار أدوية السرطان

أدوية السرطان تكلف مبالغ كبيرة (غيتي)
أدوية السرطان تكلف مبالغ كبيرة (غيتي)

وضعت مجموعة ضمت 118 خبيرا في السرطان مجموعة مقترحات لخفض أسعار أدوية علاج المرض، تأييدا لحركة احتجاج ينظمها المرضى للضغط على الشركات الكبرى حتى تلتزم بما يرونه سعرا عادلا للعلاج.

وقال الدكتور إيالو تيفيري المتخصص في علم الدم بمستشفى مايو كلينيك في الولايات المتحدة وكان من كبار المشاركين في البحث الذي نشر اليوم الخميس في دورية وقائع مايو كلينيك، إنه حان الوقت لأن يطالب المرضى وأطباؤهم بالتغيير.

وقال تيفيري إن مريض السرطان المؤمن عليه الذي يحتاج إلى علاج يتكلف 120 ألف دولار في العام سيدفع من جيبه الخاص 30 ألف دولار، وهو ما يزيد على نصف متوسط دخل الأسرة الأميركية الذي يقدر بنحو 52 ألف دولار.

ودعت المجموعة من بين مقترحاتها إلى تشكيل جهاز تنظيمي جديد يشارك في تحديد الأسعار فور حصول العقار على موافقة إدارة الأغذية والأدوية الأميركية.

وقال تيفيري إن هذا الجهاز سيضم خبراء في المرض وممثلي الشركات وهيئات حكومية منها ميدي كير وشركات تأمين كبرى أخرى إلى جانب المرضى.

وتجيء هذه المقترحات في إطار الجهود التي يبذلها أطباء السرطان لزيادة الوعي بالحاجة إلى أسعار معقولة للأدوية المعالجة للمرض.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

قالت صحيفة صنداي تايمز البريطانية إن العلماء استطاعوا إنتاج أول سلالة من دجاج هجين محسن جينيا, تستطيع كل واحدة منه وضع بيض يمكن استخدامه في صناعة أدوية لمكافحة السرطان وأنواع أخرى من الأوبئة المهددة لحياة الإنسان.

14/1/2007

تمكن باحث أميركي من تحديد بنية بروتينة يمكن أن تساعد على إعداد أدوية جديدة فعالة ضد السرطان والبكتيريات المقاومة حاليا للمضادات الحيوية, كما جاء في دراسة نشرتها مجلة ساينس في الولايات المتحدة اليوم.

7/9/2001

كشفت دراسة حديثة أن كثيرا من المرضى الذين يتعاطون عقاقير عن طريق الفم لعلاج السرطان بناء على وصفة طبية يستخدمون أيضا مجموعة كبيرة من الأدوية التي قد تقلل من فاعلية تلك العقاقير أو تزيد من آثارها الجانبية السامة.

17/3/2012
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة