انطلاق مؤتمر لإيبولا في غينيا الاستوائية

Healthcare workers prepare to remove the body of a man suspected of carrying Ebola in Monrovia, Liberia, July 17, 2015. REUTERS/James Giahyue
عمال صحة في ليبيريا يستعدون لنقل جثة شخص يشتبه في وفاته بإيبولا (رويترز)

تنطلق، اليوم الاثنين، في عاصمة غينيا الاستوائية، ملابو، أعمال المؤتمر الدولي لمحاربة وباء إيبولا، وذلك في مسعى لإنشاء خارطة طريق دولية لوضع سياسات وإستراتيجيات وأطر عمل فعالة لمكافحة إيبولا والأمراض المزمنة في أفريقيا، وفق بيان عن الاتحاد الأفريقي.

وذكر البيان أن المؤتمر سيشارك فيه رؤساء الدول والحكومات ووزراء الصحة والمالية والتخطيط والشؤون الخارجية للبلدان المتضررة من إيبولا، فضلا عن منظمات المجتمع المدني، ووكالات الأمم المتحدة، ومصرف التنمية الأفريقي.

ووفقا للبيان فإن المؤتمر يهدف لتبادل الخبرات في مجال مكافحة فيروس إيبولا، وتجديد التزام الدول والشركاء من خلال مساعدة البلدان المتضررة من الوباء، وفي مقدمتها سيراليون وليبيريا وغينيا.

كما يسعى المؤتمر لحشد الدعم الأفريقي والدولي لإعادة إعمار الدول الثلاث، وتعزيز النظام الصحي في القارة، وتوفير الدعم للمركز الأفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

وإيبولا مرض فيروسي يؤدي إلى حمى نزفية، وغالبا ما يكون قاتلا. وأدى تفشيه في غرب القارة إلى وفاة أكثر من 11 ألف شخص، معظمهم في ليبيريا وسيراليون وغينيا.

وتشمل أعراض المرض التهاب المفاصل والنزف والحمى، وفي معظم الحالات يموت المريض، ولا يوجد حتى الآن علاج أو تطعيم لإيبولا.

المصدر : وكالة الأناضول