الكعب العالي قد يسبب هشاشة العظام

الكعب العالي يحظى بشعبية كبيرة بين النساء (غيتي/ الفرنسية)
الكعب العالي يحظى بشعبية كبيرة بين النساء (غيتي/ الفرنسية)

حذر خبير في الصحة من الاستخدام المفرط لحذاء الكعب العالي، والذي يشيع استخدامه بين النساء, وذلك حتى لا يقعن فريسة لهشاشة العظام.

ووفقا للخبير فإن الكعب العالي يتسبب في عدم توزيع أحمال الوزن بشكل متساوٍ على مشط وعظام القدم, وهو ما يعرض مفاصل القدم إلى عدم قدرتها على تحمل وزن المرأة مما يؤدي إلى آلام.

وقال أبهاي نيني استشاري العمود الفقري والجراح بمستشفى وكهارت في مومباي إن الاستخدام المفرط لحذاء الكعب العالي يعد من أكثر الأسباب شيوعا لآلام الكعب، وهو السبب الرئيسي وراء هشاشة العظام المبكرة.

وأضاف نيني أيضا أن ارتداء الكعب العالي مرتبط بآلام في الركبة سابقة لأوانها، والتهاب المفاصل والتهاب مفصل الركبة.

المصدر : وكالة الشرق الأوسط

حول هذه القصة

يبدو أن أحذية الكعب العالي لا تزيد خطر تعرض الركبة للإصابة بمشكلات مرضية فقط, بل تسبب مضاعفات صحية وتشوهات في الأقدام أيضا. فقد حذر باحثون من أن هذه الأحذية تسبب آلام الأقدام وتشوهاتها وتغيرات في القامة ووضع الظهر والتهاب المفاصل العظمي في الركبة.

تحظى أحذية الكعب العالي بشعبية بين النساء وخاصة الشابات منهن، وينتعلها الملايين في العالم، لكن الأطباء يحذرون من مخاطر قد تحملها للصحة مما يستدعي الحكمة في اختيارها وارتدائها.

توصل باحثون أميركيون إلى أن النشاطات التي تدفع إلى التركيز على التوازن، مثل انتعال الكعب العالي وممارسة اليوغا والصعود على متن سفينة، تؤثر على اتخاذ القرارات الصائبة وعلى الأخص خلال التسوق.

حذرت الرابطة الألمانية لأطباء‬ ‫الحساسية والربو من أن الحذاء قد يكون سبباً للإصابة بالحساسية‬ ‫التلامسية، إذ تتسبب بعض مكونات الحذاء كالمُلدّنات والأصباغ‬ ‫والمواد الحافظة بظهور استجابات تحسسية لدى بعض الأشخاص.‬

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة