كيف تقرأ العلامات على النظارة الشمسية؟

أهم ما عليك مراعاته عند شراء نظارة شمسية - بكتشر ايليانس
لون زجاج النظارة الشمسية لا يلعب أي دور من ناحية حماية العينين من الشمس (بكتشر إليانس/دويتشه فيله)

حين يحل الصيف وتسطع أشعة الشمس القوية يقتني الناس النظارات الشمسية بحيث تكون قادرة على حماية العين، وفي الوقت نفسه جذابة وأنيقة. فكيف تقرأ العلامات على النظارة الشمسية وتفهمها وتستخدمها لاختيار النظارة الملائمة؟ إليك الجواب:

  • رمز "يو.في" (UV) يرمز إلى الأشعة فوق البنفسجية، فإذا كان على النظارة الختم "يو.في 400" فهذا يعني أن النظارة تحمي من هذه الأشعة بطول موجة 400 نانومتر، كما يعني أن النظارة ذات مرتبة عالية من حيث الجودة.
  • الختم المكون من الحرفين "سي وإي" (C E) قد يعطي إشارة ضامنة لنوعية المنتج وجودته، بحسب موقع "ماشينين ريشت لينيه" الإلكتروني وموقع أوروبا الإلكتروني، علما بأن هذه العلامة توضع على منتجات أخرى، لكن معناها يختلف تماما بحسب وجود مسافة بين الحرفين أو عدمه. فوجود المسافة يعني أن البضاعة منتجة وفق قوانين الجودة والسلامة في دول الاتحاد الأوروبي (Comunita Europeia)، وعدم وجودها يعني أن المنتج من البضائع الصينية (China Export).
  • لون زجاج النظارة الشمسية لا يلعب أي دور من ناحية حماية العينين من الشمس، وفقا لما ذكره موقع "في.دي.آر 2" الإلكتروني.
  • توجد نظارات شمسية مقلَّدة لا تبلغ الجودة المطلوبة، وبإمكان بعض التقنيين في محلات النظارات تفحُّص خصائص الأشعة فوق البنفسجية لزجاج هذه النظارات. وبإمكانك بسهولة اختبار سلامة الزجاج بتجربة بسيطة: أَمْسِكْ النظارة على بعد نحو 50 سم أمام خط أفقي مستقيم، ثم حرِّكها بيدك ذهاباً وإياباً باتجاه الخط الأفقي، وانظر إليه من خلال الزجاج، فإذا انحنى شكل الخط فإن الزجاج معطوب والأفضل لك أن تشتري نظارة أخرى، وفق ما ينقله موقع "في.دي.آر 2".
المصدر : دويتشه فيله

حول هذه القصة

ينبغي ألا يتعرض الأطفال لأشعة الشمس دون نظارة لمدة تزيد عن 20 دقيقة

أكد اختصاصي أمراض العيون جيمس ماكدونيل على ضرورة حماية عيون الأطفال من الأشعة فوق البنفسجية بنوعيها طويلة الموجة ومتوسطة الموجة بشكل خاص خلال فصل الصيف، وذلك يتحقق عبر ارتداء نظارة شمسية مناسبة.

Published On 2/7/2013
النظارة الشمسية التي تزيد درجة لون عدساتها على 90% غير مناسبة لقيادة السيارة. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية

يعاني الكثيرون من حساسية تجاه الضوء، مما يتطلب منهم ارتداء نظارة شمسية أثناء قيادة السيارة لتقليل مخاطر الحوادث. وهناك مجموعة من المواصفات التي يجب توافرها في هذه النظارة.

Published On 18/6/2014
تنوِّر حياتنا..ضوء الشمس يجلب السعادة

للشمس فوائد صحية جمة وهذه حقيقة علمية ثابتة، لكن ما هو غير معروف للكثيرين أن ضوء الشمس يجلب السعادة النفسية، وعلى العكس من ذلك يتسبب احتجاب الشمس بالكآبة والإحباط والخمول، وهذا ما يعرفه جيدا سكان الدول الإسكندنافية.

Published On 9/1/2014
يمكن حماية بشرة الرضع من مخاطر الأشعة فوق البنفسجية من خلال الملابس الطويلة والمظلة الشمسية والنظارة الشمسية والقبعة ذات الحافة العريضة، التي تغطي الوجه ومؤخرة العنق. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها. ) عدسة: dpa

تعد بشرة الرضع أكثر عرضة لمخاطر أشعة الشمس فوق‬ ‫البنفسجية مقارنة ببشرة البالغين، كونها رقيقة وقليلة الرطوبة، بالإضافة‬ لعدم اكتمال نمو طبقة الحماية الخاصة بها مما يسهل نفاذ الأشعة‬ ‫إليها.

Published On 13/6/2015
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة