مسؤول أممي: إيبولا بأفريقيا لم ينته بعد

Dr. David Nabbaro, a medical doctor organizing the United Nations' response to the Ebola crisis, speaks during a media conference at the UN office in Brussels on Monday, March 2, 2015. African heads of state and NGO's will meet Tuesday to discuss the Ebola crisis. (AP Photo/Virginia Mayo)
نابارو: نحو ثلث الإصابات الجديدة بإيبولا لا تمت لقائمة من كان لهم صلة بمرضى، أي إنها حالات مفاجئة (أسوشيتد برس)

قال ديفد نابارو -مبعوث الأمم المتحدة الخاص بإيبولا- اليوم الاثنين إن تفشي الفيروس القاتل في أفريقيا لم ينته بعد، وإن نحو ثلاثين شخصا يصابون بالمرض في الأسبوع.

وقال نابارو -خلال مؤتمر تنظمه منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة في كيب تاون بجنوب أفريقيا- إنه على الأرجح نحو ثلث هذه الحالات لا تمت إلى قائمة من كان لهم صلة بمرضى، أي إنها حالات مفاجئة وهذا مدعاة كبيرة للقلق.

وكان وباء إيبولا في غرب أفريقيا قد أدى لوفاة حوالي 11 ألفا ومئتي شخص، معظمهم في ليبيريا وسيراليون وغينيا.

وتعد خفافيش الفاكهة المضيف الطبيعي لفيروس إيبولا، كما يوجد في حيوانات أخرى مثل الشمبانزي والغوريلا والقردة. وينتقل إلى الإنسان عبر ملامسة دم الحيوان أو الشخص المصاب بالمرض أو إفرازاته، أو ملامسة جثة المتوفى المصاب بالمرض.

وتشمل أعراض إيبولا التهاب المفاصل وارتعاشا وإسهالا وحمى ونزيفا من العينين والأذنين والأنف والفم والشرج وصدمة ثم الموت. ولا يوجد أي علاج أو تطعيم لإيبولا.

المصدر : رويترز