كيف يقتل الحر؟

FILE - In this July 1, 2014 file photo, Amanda Ouellet wipes her face with a cold wet towel to cool off while working outside holding an advertising sign in Las Vegas. The weather kills at least 2,000 Americans each year _ and the deaths are most common in the largest cities and the most rural areas, according to a new Centers for Disease Control and Prevention report released Wednesday, July 30, 2014. About 31 percent were caused by heat, heat stroke or sun stroke. (AP Photo/John Locher, File)
عالميا يتوقع أن تزداد مشكلة ارتفاع درجة الحرارة مع التغيرات المناخية الحاصلة (أسوشيتد برس)

عاشت الهند خلال الأسابيع الماضية موجة حر أدت إلى موت الآلاف، ويحدث الموت نتيجة ارتفاع درجة حرارة الجسم التي تحفز سلسلة من العمليات التي تنتهي بحدوث مضاعفات خطيرة في الجسم، تقود لدى الكثيرين -مثل المسنين والأطفال- إلى الوفاة. فكيف يقتل الحر صاحبه؟

على الصعيد العالمي يتوقع أن تزداد مشكلة ارتفاع درجة الحرارة مع التغيرات المناخية الحاصلة، إذ وفقا لدراسة حديثة أجراها المركز الوطني لأبحاث الغلاف الجوي وجامعة مدينة نيويورك، فإن تعرض سكان الولايات المتحدة للحرارة الشديدة يمكن أن يزيد بنسبة أربع إلى ست مرات بحلول منتصف القرن الجاري.

وتعد ضربة الشمس أو ضربة الحر حالة طارئة يجب التعامل معها مباشرة، والتي إذا لم يتم التعامل معها بشكل ملائم ستؤدي حتما إلى الموت.

وخلال رحلة الشخص في الجو الساخن يمر جسمه بالمراحل التالية:

  • عندما ترتفع دراجة حرارة الجسم عن 37 يبدأ الجسم بالتعرق، وهي آلية لتبريد الجسم، إذ إن العرق حتى يتبخر عن الجلد يقوم بامتصاص حرارة من الجسم مما يؤدي لتبريده.
  • مع تواصل الحرارة المرتفعة في الجو وعدم حصول الشخص على كمية كافية من السوائل لتعويض ما يفقده من العرق يصاب الجسم بالجفاف.
  • يؤدي الجفاف إلى تقليل حجم الدم في الجسم.
  • يقود انخفاض حجم الدم إلى نقص الواصل منه إلى الأعضاء الحيوية مثل الكلى والدماغ، مما يؤدي الى تلف في خلاياها.
  • مع استمرار الحالة تبدأ الأعضاء الحيوية بالتوقف، مما يقود إلى مفاقمة تقهقر الوضع الصحي للجسم.
  • تؤدي هذه العملية في الأمعاء إلى إفراز كميات كبيرة من البكتيريا التي تدخل مجرى الدم.
  • اجتماع هذه الآليات السابقة يقود إلى الوفاة، التي قد تحدث خلال فترة قصيرة قد تكون ساعات.
  • يعد الأطفال والمسنون والمرضى بمشاكل في القلب أو الرئة أو الكلى أكثر عرضة للخطر.
المصدر : تايم