قطر تحظر مستحضرين لجوز الهند

طبق محضر بحليب جوز الهند (أسوشيتد برس)
طبق محضر بحليب جوز الهند (أسوشيتد برس)

أصدر المجلس الأعلى للصحة في قطر أمس الأربعاء تعميما لكافة المنافذ في الدولة بحظر دخول منتجي مسحوق حليب جوز الهند السريع الذوبان من وزن 50 غراما، وبودرة كريمة جوز الهند السريعة الذوبان من وزن 250 غراما، يحملان العلامة التجارية "سانتان" (Santan)، من إنتاج ماليزيا.

وذكر المجلس في بيان صحفي أن حظر دخول المنتجين صدر لعدم مطابقتهما للمواصفات القياسية واحتوائهما على حليب أبقار غير معلن عنه في البطاقة التعريفية. مضيفا أنه يجري التنسيق مع البلديات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بسحب المنتجين من السوق.

وكان المجلس قد تلقى إخطارا من مركز الإنذار السريع للغذاء وإدارة الأزمات الخليجي حول التحذير من تداول المنتجين، كما أصدرت الوكالة الكندية للتفتيش الغذائي (CFIA) بيانا يتضمن سحب شركة ( HG-Holdings)  في كندا للمنتجين.

وأوضح المجلس أن الضرر الذي يشكله المنتجان يقتصر على صحة المستهلكين الذين يعانون من الحساسية من حليب الأبقار، كما يندرج ذلك ضمن قائمة الغش التجاري.

ودعا المجلس المستهلكين وخاصة من لديهم مشاكل صحية من حليب الأبقار إلى عدم استهلاك المنتجين والتخلص منهما.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)

حول هذه القصة

قالت شركة "نستله" السويسرية الكبرى إن منتجاتها التي تصنع في الصين آمنة، عقب أنباء عن تلوث منتجات الشركة بمادة الميلامين التي تسببت بمقتل أربعة أطفال في الصين. ولكن مركز سلامة الأغذية في هونغ كونغ أعلن وجود الميلامين في منتج "نستله ديري فارم بيور ميلك".

عادت قضية منتجات الحليب الفاسدة في الصين إلى الواجهة بعد اكتشاف ثلاث شركات تبيع عبوات ملوثة بمادة الميلامين المسؤولة عن وفاة ستة أطفال ومرض 300 ألف آخرين قبل عامين.

تعهدت الحكومة النيوزيلندية اليوم الاثنين بإجراء تحقيق شامل مع شركة "فونتيرا" أكبر منتجي الألبان في العالم بشأن كيفية التعامل مع "المخاوف" من تلوث منتجات الشركة. وأوقفت الصين وارداتها من الحليب النيوزيليندي، فيما أوقفت روسيا وتايلند استيراد منتجات فونتيرا.

يشير الشعور بآلام البطن أو الغثيان أو الإسهال بعد تناول ‫منتجات الألبان إلى عدم تحمل سكر الحليب، وذلك لعدم قدرة الجسم على تفكيكه نتيجة لنقص إنزيم اللاكتاز اللازم لذلك.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة