آباء يعانون الاكتئاب بعد ولادة طفلهم الأول

اكتشف باحثون بريطانيون في دراسة جديدة أن بعض الآباء الجدد يعانون -كالأمهات- من اكتئاب ما بعد الولادة بعد ولادة طفلهم الأول، وأظهرت الدراسة أن ثلث الآباء الجدد يكافحون ليتأقلموا مع ضغوط الحياة الجديدة بعد قدوم الطفل.

ويعزى السبب في ذلك إلى زيادة الضغوط المالية وتغير العلاقة مع الشريك.

كما تشير الدراسة إلى أن ثلاثة أرباع الآباء يشعرون بالقلق على صحة الزوجة الذهنية بعد الولادة، ويزداد الوضع سوءا إذا ما عانت زوجاتهم من اكتئاب ما بعد الولادة.

ويرتبط هذا الاكتئاب في كثير من الحالات بالأمهات، وتقدر تقارير صندوق الولادة الوطني إصابة عُشر الأمهات الجدد بالاكتئاب.

ويرى الباحثون أنه يمكن معالجة المشكلة بسهولة عبر جلسات استشارية وجلسات تأمل لكلا الزوجين، وأن من المهم تشجيع الآباء على التحدث عن مشكلاتهم قبل أن تؤثر في علاقاتهم الزوجية وتدفعهم لمغادرة المنزل وتفضيل السهر مع الأصدقاء.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

عبرت أم كانت قد توقفت عن تناول دواء اكتئاب ما بعد الولادة عن "أسفها الأبدي" بعد قتلها طفليها. وكانت فيليشيا بوتس البالغة 35 عاما قلقة من الآثار الجانبية لمضادات الاكتئاب وأصبحت موهومة بشكل متزايد.

إن كنت سوريًّا ولم يشملك الاعتقال أو القصف فأنت على الأقل مضطرب نفسيا، وقد يدفعك ذلك للانتحار الذي سجلت معدلاته ارتفاعا بين السوريين جراء اضطرابات نفسية، من أهمها الاكتئاب الشديد.

يتعرض الكثيرون لحالات إحباط واكتئاب عرضية لا تصل لدرجة الاكتئاب المرضي، لكنها تسلب الإنسان طاقته ورغبته في ممارسة أي نشاط. ويمكن أن تساعد بعض الطرق المنزلية البسيطة على التخلص منها.

قالت الرابطة الاتحادية للاستعلامات الصحية‬ إن دفتر اليوميات يسهم في وقاية مرضى الاكتئاب من‬ ‫الانتكاسات.‬ والانتكاسة هي تراجع الحالة المزاجية لمريض الاكتئاب، وتحدث بعد حصول تحسن فيها.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة