غرامات تنتظر من يبصق بولاية هندية لتهديده الصحة العامة

رجل يبصق في نيودلهي (أسوشيتد برس)
رجل يبصق في نيودلهي (أسوشيتد برس)

ذكر مسؤولون -اليوم الاربعاء- أن ولاية ماهاراشترا الهندية تعتزم فرض غرامات وعقوبات على الذين يتم ضبطهم وهم يبصقون في الأماكن العامة، وذلك لأن هذه العادة الخطيرة قد تؤدي لانتشار أمراض معدية مثل السل والإنفلونزا من خلال اللعاب.

وتنتشر عادة البصق ولا سيما من قبل هؤلاء الذين يمضغون التبغ أو أوراق التنبول في الهند.

ووافقت حكومة ولاية ماهاراشترا -أمس الثلاثاء- على اقتراح لتشريع من شأنه أن يحظر البصق في الأماكن العامة ويفرض غرامات باهظة لمن يكرر ذلك طبقا لما ذكره مسؤول بارز في إدارة الصحة العامة، وما زال يتم وضع اللمسات الأخيرة للاقتراح ويجب أن تمرره الهيئة التشريعية للولاية ليصبح قانونا.

ويمكن أن يتم فرض غرامة قيمتها ألف روبية (نحو 15.6 دولارا) على أي شخص يتم ضبطه وهو يبصق في مكان عام للمرة الأولى، كما سيقضي يوما في القيام بخدمة المجتمع -بما في ذلك كنس المستشفيات والهيئات الحكومية- طبقا لما ذكره المسؤول بوزارة الصحة الذي طلب عدم الكشف عن هويته.

وفي المرة الثانية سيدفع ثلاثة آلاف روبية (نحو 47 دولارا) ويقضي ثلاثة أيام في القيام بخدمة المجتمع، أما من سيكرر ذلك سيتعين عليه دفع خمسة آلاف روبية (78 دولارا) وقضاء خمسة أيام في القيام بخدمة المجتمع.

وقال المسؤول إنهم يأملون أن يجبر تصعيد العقوبة الناس على تغيير عاداتهم.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

قال مسؤولون طبيون في الهند إن عادة البصاق الشائعة في البلاد تعد من أسهل السبل لانتقال فيروس أتش1 أن1 المعروف بإنفلونزا الخنازير وغيره من الفيروسات المعدية.

توصل خبراء صحة إيطاليون إلى أن اختبارات الدم قد تكون أكثر فعالية من اختبار فحص الجلد في اكتشاف المرضى المصابين بالسل الكامن. والسل مرض معد ينتقل عبر الجو عن طريق السعال أو العطس أو التحدث أو البصاق ويصيب نحو تسعة ملايين شخص سنويا.

يطلق على النزلة المعوية اسم الالتهاب المعدي المعوي، وهو التهاب في المعدة والأمعاء تسببه عادة الفيروسات، إلا أنه قد ينجم أيضا عن البكتيريا أو الحساسية من أحد الأطعمة أو الأدوية.

أعلنت وزارة الصحة السعودية على موقعها الإلكتروني إرشادات صحية للحاج والمعتمر، بينها إرشادات للحفاظ على النظافة الشخصية والعامة، ومنها تجنب البصق على الأرض، واستخدام الكمامات.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة