أوميغا 3 يقلل من التأثيرات السلبية لجفاف العين

الحمض الدهني أوميغا 3 يوجد في بعض أنواع الأسماك كالتونة والسلمون (الألمانية)
الحمض الدهني أوميغا 3 يوجد في بعض أنواع الأسماك كالتونة والسلمون (الألمانية)

أظهرت دراسة أجراها علماء هنود مؤخرًا أن الحمض الدهني "أوميغا 3" يمكنه أن يقلل من التأثيرات السلبية لجفاف العين الناجم عن النظر إلى شاشة الحاسوب لفترات طويلة.

وأجرى العلماء دراستهم على مجموعة من 478 شخصًا، واستمرت ثلاثة أشهر، ونشرت نتائجها في مجلة "كونتاكت لينز أند أنتيريور آي".

وخلال الدراسة تناول عدد من المشاركين حبوبًا تحتوي على "أوميغا 3" مرتين في اليوم، في حين تناول الآخرون حبوبا تحتوي على زيت الزيتون.

ولاحظ العلماء انخفاض أعراض جفاف العين لدى المشاركين الذين تناولوا حبوب أوميغا 3، وانخفاض نسبة حدوث الالتهابات الناجمة عن الجفاف، بالإضافة إلى وجود عدد أكبر من الخلايا الكأسية المسؤولة عن ترطيب العين لدى هؤلاء الأشخاص.

ويتسبب النظر إلى شاشات الحاسوب لفترات طويلة في العديد من التأثيرات التي تهدد صحة العين وتفتح الطريق أمام الإصابة بمشاكل مزمنة.

ومن المشاكل التي تنجم عن استخدام الحاسوب لفترات طويلة إرهاق العين وحدوث آلام فيها والمنطقة المحيطة بها، والشعور بالحرقة والحكة والجفاف والاحمرار، وعدم وضوح الرؤية، وصعوبة التركيز، والحساسية للضوء، والتهاب الجفن والصداع.

ويوجد الحمض الدهني أوميغا 3 في بعض أنواع الأسماك كالتونة والسلمون، بالإضافة إلى بذور الكتان والسبانخ وفول الصويا.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

كشفت دراسة علمية بجامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان إمكانية إنتاج الأحماض الدهنية (أوميغا 3) في أسماك البلطي الأحمر المستزرع بالمزارع السمكية. وأثبتت الدراسة أنه يمكن زيادة محتوى أوميغا 3 عبر تغيير غذاء أسماك أحواض التربية.

يساعد تناول الحوامل لمكملات أحماض أوميغا-3 الدهنية على وقاية أطفالهن بعد الولادة من الإصابة بالزكام، وتقليص فترة معاناتهم من المرض إذا ما أصيبوا به.

وجدت دراسة بريطانية حديثة أن الرجال الذين ترتفع في دمهم نسبة أحماض أوميغا 3 هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستات بنسبة 43%، وترتفع هذه النسبة إلى 71% لدى من يتناولون مكملات أحماض أوميغا 3 الغذائية.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة