جراح إيطالي يعتزم إجراء عملية زرع رأس بالكامل

جـراح إيـطـالـي يـعـتـزم إجـراء عـمـليـة زرع رأس بـالـكـامـل فـي غـضـون عـاميـن
الشاب الروسي فاليري سبي ريدونوف المتطوع لإجراء العملية المثيرة للجدل (الجزيرة)

كشف الجراح الإيطالي سيرجيو كانا فيرو أمام اجتماع للجمعية الأميركية لجراحي الدماغ في ولاية ميريلاند الأميركية عن خطته لإجراء عملية زراعة رأس بالكامل في غضون عامين.

وأكد كانا فيرو أن فرص نجاح العملية تصل إلى 90%، مشيرا -في تصريحات سابقة- إلى أن الفريق الذي سيجري الجراحة سيضم 150 طبيبا وممرضا، وأنهم سيتلقون تدريبات تحضيرا للعملية التي يتوقع أن تتطلب 36 ساعة.

وحضر المؤتمر الشاب الروسي فاليري سبيريدونوف المتطوع لإجراء العملية المثيرة للجدل.

ويعاني سبيردينوف -البالغ من العمر ثلاثين عاما- حالة نادرة من ضمور العضلات، ويَعتقد الجراح أن العملية هي أفضل وسيلة لإنقاذ حياة سبيريدونوف لأن صحته في تدهور مستمر.

ومع أن هذه العملية تحمل الكثير من المخاطر لسبيردينوف، فإنه قال -في مقابلة أجريت معه- إنه لا يملك الكثير من الخيارات، وإنه إذا لم يحاول الخضوع للعملية فإن مصيره سوف يكون محزنا، إذ مع كل سنة وضعه الصحي يزداد سوءا.

فصل وزراعة
ويريد الجراح فصل رأس الرجل وزراعته على جسم جديد، مما يتيح له الحركة من جديد بشكل طبيعي. وستشمل العملية:

  • قطع رأس الشخص الذي سيخضع للجراحة بشفرات حادة.
  • وصل الرأس على الجسم المتبرع به، وهذا يشمل وصل الأوعية الدموية في العنق والأعصاب والمجاري التنفسية.
  • يتم وضع المريض في غيبوبة صناعية لمدة شهر.
  • إعطاء المريض أدوية لمنع رفض جهاز المناعة في الجسم للرأس المزروع.
  • بعد استيقاظ الشخص سيتم إخضاعه لعلاج فيزيائي، ويتوقع أن يتمكن من المشي خلال سنة.

ولكن منتقدين لكانا فيرو يقولون إنه لا توجد أدلة علمية كافية لدعم مزاعمه، وإن عليه أن يبدأ بإجراء هذه العمليات على الحيوانات قبل أن يحاول تطبيقها على البشر، وإنه إن كانت مزاعمه صحيحة فالأولى أن يستغلها في مساعدة المرضى المصابين بالشلل قبل محاولة زراعة رأس.

يُذكر أنه عام 1970 أجريت عملية زراعة رأس قرد على جسم، ولكن القرد توفي بعد ثمانية أيام لأن مناعة الجسم رفضت الرأس. كما أجريت زراعة رأس لستة قرود عام 1971، ولم يعش أي منها أكثر من 24 ساعة.

المصدر : الجزيرة + سي إن إن + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

بريطانيون ينجحون في إجراء عملية زرع قلب غير نابض

نجح جراحون بريطانيون في إجراء عملية زراعة قلب مستخدمين قلبا غير نابض، إذ قاموا بإعادة النبض إلى قلب متبرع بعد دقائق من وفاته، وظل ينبض قبل زرعه في جسم المريض.

Published On 13/4/2015
Surgeons begin a kidney removal from Zully Broussard at California Pacific Medical Center in San Francisco, California, March 5, 2015, in this handout photo provided by California Pacific Medical Center. Doctors at a San Francisco hospital began an unusual series of kidney transplants on Thursday with six living donors providing organs to six patients in a chain that began with a woman described as an altruistic donor unrelated to any of the recipients. The chain of donations began when Broussard, 55, of Sacramento, whose son and husband both died of cancer, offered to donate a kidney to a friend, but the friend ultimately had to use another donor, according to hospital officials. Still willing to donate, even to a stranger, Broussard was matched with a man from Benicia, California, triggering a domino effect. That man's sister-in-law, who was not a match for him, agreed to donate her kidney to a Fresno woman, while her son, in turn, would be a donor for another woman, and on it went. REUTERS/California Pacific Medical Center/Handout via Reuters (UNITED STATES - Tags: HEALTH) ATTENTION EDITORS - NO SALES. NO ARCHIVES. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS

بدأ الأطباء بمستشفى سان فرانسيسكو يوم الخميس سلسلة نادرة من عمليات زراعة الكلى وصلت لست جراحات يتبرع خلالها ستة أشخاص على قيد الحياة لستة آخرين، واستمرت العمليات حتى أمس الجمعة.

Published On 7/3/2015
المزيد من اكتشافات واختراعات
الأكثر قراءة