‫اقتراب الطعام من فحم الشواء يهددك بالسرطان‬

ينبغي أن تكون هناك مسافة لا تقل عن 15 سنتيمترا بين الأطعمة وفحم الشواء أو عناصر تسخين الشواية الكهربائية (الألمانية)
ينبغي أن تكون هناك مسافة لا تقل عن 15 سنتيمترا بين الأطعمة وفحم الشواء أو عناصر تسخين الشواية الكهربائية (الألمانية)

حذرت الهيئة الألمانية لمراقبة الجودة‬ ‫من أن اقتراب الأطعمة -سواء كانت لحوما أو أسماكا أو خضراوات- بشدة من فحم‬ ‫الشواء أو عناصر تسخين الشواية الكهربائية يرفع خطر الإصابة بالسرطان.

‫وأوضحت الهيئة أن تساقط الدهون أو الزيوت على الفحم أو عناصر التسخين‬ ‫يؤدي إلى نشوء مواد مسرطنة تتصاعد مع الأبخرة وتصل إلى الأطعمة.‬

‫ولتجنب هذا الخطر تنصح الهيئة بوجود مسافة لا تقل عن 15 سنتيمترا بين‬ ‫الأطعمة وفحم الشواء أو عناصر تسخين الشواية الكهربائية، مشيرة إلى أن‬ ‫استخدام اللحوم قليلة الدهون في الشواء يحد من هذا الخطر أيضا.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

يستمتع الكثيرون بالشواء، بدءا بتحضير اللحوم وتجهيز النار ومراقبة المشويات وهي تنضج برائحتها المميزة، وانتهاءً بتناولها والتلذذ بطعمها بعد نضجها على الفحم. ولكن الطعام المشوي قد يحمل مخاطر على الصحة، ولذلك تجب مراعاة بعض الأمور أثناء تحضيره.

13/6/2013

يعكف منتجو الوجبات الخفيفة الأميركيون على دراسة الطرق الكفيلة بخفض مستويات مادة الأكريلاميد الكيميائية التي يعتقد بأنها تسبب السرطان وتوجد بكثرة في الأطعمة المقلية والمشوية. ويحاول الخبراء التوصل إلى الكيفية التي تمكنهم من التخلص من حامض أسباراجين الذي يعتقد بأنه السبب في تكون هذه المادة.

25/2/2003

أفادت دراسة أميركية جديدة أن السيدات في فترة ما بعد انقطاع الطمث اللائي تناولن لحوما حمراء مشوية ومدخنة بقدر كبير على مدار حياتهن، يواجهن خطورة متزايدة بالإصابة بسرطان الثدي. ونصحت الدراسة هؤلاء السيدات بتناول الفواكه والخضراوات لتفادي خطر الإصابة بالسرطان.

4/5/2007

أفادت دراسة طبية حديثة بأن مركبا يتكون عندما يتفحم اللحم في درجات حرارة عالية مثلما يحدث في حفلات الشواء يشجع على نمو سرطان البروستاتا في الفئران. وهذا المركب الذي أطلق عليه اسم “بي إتش أي بي” يتكون عندما يطهى اللحم في درجات عالية.

4/4/2006
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة