مريض بالسكري.. انتبه إلى العرق أثناء الرياضة

العرق وخفقان القلب أثناء ممارسة الرياضة قد يعودان لدى مرضى السكري إلى انخفاض نسبة السكر بالدم وليس لبذل المجهود (الألمانية)
العرق وخفقان القلب أثناء ممارسة الرياضة قد يعودان لدى مرضى السكري إلى انخفاض نسبة السكر بالدم وليس لبذل المجهود (الألمانية)

شددت مجلة "ديابيتس راتغيبر" الألمانية ‫على ضرورة أن ينتبه مرضى السكري أثناء ممارسة الرياضة إلى بعض العلامات ‫التحذيرية مثل العرق وخفقان القلب، إذ إنها قد تعود لانخفاض نسبة ‫السكر بالدم، وليس لبذل المجهود البدني.

وأضافت المجلة المعنية بصحة مرضى السكري أن هذا الأمر ينطبق بصفة خاصة ‫على المرضى الذين يستعملون الإنسولين، مؤكدة على ضرورة التعرف من ‫الطبيب المعالج على كيفية ضبط نسبة السكر بالدم أثناء ممارسة الرياضة.‫

وهبوط السكر هو حالة ينخفض فيها مستوى الغلوكوز في الدم إلى أقل من سبعين مليغراما لكل ديسيليتر، ومن أعراضه الارتعاش والتعرق وتشوش الرؤية، وفي الحالات الحادة قد يؤدي إلى الغيبوبة والموت.

وعند انخفاض السكر في الدم يجب العمل على رفعه مباشرة بتناول السكر الأبيض أو الحلوى أو شرب عصير أو مشروب غازي محلى بالسكر.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

يؤدي السكري لارتفاع مستوى السكر في الدم، وعند التأخر في تشخيصه فإن السكر يرتفع لدرجة كبيرة، ويترافق ذلك مع حدوث انخفاض كبير في وزن الشخص، فما هو السبب وراء ذلك؟

تعتبر الرعشة والعصبية والعرق الشديد والرغبة الملحة في تناول الطعام، من مؤشرات انخفاض مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري.

أرجعت الجمعية الألمانية لعلاج السكري سبب انخفاض نسبة السكر في الدم المتكرر عند مرضى السكري من المسنين، إلى أنهم غالبا ما يعزون أعراض انخفاض السكر في الدم مثل الرعشة والدوار، إلى كبر سنهم وليس إلى إصابتهم بالسكري.

انخفاض السكر في الدم يجعلنا نشعر بالجوع، فنلجأ تلقائيا إلى تعويضه بتناول الحلوى. لكن نوبات الشعور بالجوع المفرط لها أسباب أخرى كعادات الطعام مثلا، ومن الممكن أن تكون أيضا بسبب وجود نقص في مواد معدنية وفيتامينات معينة.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة