الزبادي يخفف حساسية حمى القش

العلماء يعتقدون أن الكثير من الحساسيات سببها نقص الخمائر الحية عند الشخص (الألمانية)
العلماء يعتقدون أن الكثير من الحساسيات سببها نقص الخمائر الحية عند الشخص (الألمانية)

إذا كنت تعاني من العطاس المتكرر وحكة العين كلما أتى الربيع، حاول أن تتناول وعاء من الزبادي (اللبن) الغني بالبكتيريا أو الخمائر الحية (بروبايوتيك)، وهي بكتيريا صديقة موجودة في بعض أنواع الزبادي يمكن أن تخفف من حساسية حمى القش التي تزداد في فصل الصيف.

فقد كشفت دراسة أميركية أن البروبايوتيك تقلل حدة أعراض الحساسية بطريقة أكثر فعالية من العلاج الوهمي. ويعتقد العلماء الآن أن الكثير من الحساسيات سببها نقص هذه الخمائر الحية في الشخص.

ومن المعلوم أن حياة البشر تطورت للتعايش مع البكتيريا، لكن البيئات الأكثر نظافة تقتل هذه السلالات المهمة التي تحافظ على سلامة أجهزة المناعة، وبدونها يرتبك الجهاز المناعي ويتأثر الجسم بالمواد المسببة للحساسية مثل عث الغبار أو شعر الحيوان أو حبوب اللقاح.

يشار إلى أن نحو 18 مليون شخص يعانون من حمى القش في بريطانيا، وهي من أكثر الحالات شيوعا بين الأطفال وخاصة المراهقين، ولكن من الممكن أن يصاب الشخص بالحساسية من حبوب اللقاح في أي سن فجأة.

المصدر : ديلي تلغراف

حول هذه القصة

أظهرت دراسة حديثة أجريت في تايوان أنه عندما يفشل الأطباء بالتخلص من الجرثومة التي تثير المشاكل في فم المعدة، عن طريق العلاج بالمضادات الحيوية، فإن 10% إلى 23% من المرضى تقريبا يستفيدون من لبن الزبادي في علاج هذه المشاكل.

لقد تحولت البكتريا الموجودة عادة في اللبن الزبادي إلى سلاح ماض يمكن أن يدمر الفيروسات، ويقدم علاجا لنزلات البرد. فقد اكتشف علماء إمكانية لصق ما يشبه جزيئات صغيرة من الفضة على سطح البكتريا غير الضارة وهو ما يعطيها قدرة على تدمير الفيروسات.

ما معنى أن تكون إنسانا؟ السؤال كما يبدو بسيط بشكل مضلل، لكن الإجابة معقدة. والسبب هو أن معظم خلايانا ليست بشرية على الإطلاق. فنحن نعتمد على جيش جرار من الميكروبات للبقاء أحياء. وهذه الميكروبات الصديقة هي التي تقينا الجراثيم.

حذرت خبيرة حماية البيئة غوندا هيربرت النساء الحوامل من القيام بأي تجديدات في المنزل خلال فترة الحمل، إذ قد يؤدي ذلك للإضرار بمناعة الجنين. وأشارت إلى أن ذلك يجعل الجنين أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الجلد العصبي أو الربو التحسسي أو حمى القش.

المزيد من صحة
الأكثر قراءة