الإنفاق على أدوية السرطان بلغ مائة مليار دولار بـ2014

In this Oct. 23, 2014 photo, nurse Norissa Honea holds a capsule of an experimental cancer drug being tested at Phoenix's Barrow Neurological Institute. With special permission from the Food and Drug Administration and multiple drug companies, the Arizona hospital is testing medicines very early in development and never tried on brain tumors before. (AP Photo/Brian Skoloff)
دواء تجريبي للسرطان (أسوشيتد برس)

جاء في تقرير نشر أمس الثلاثاء أن الإنفاق العالمي على أدوية السرطان بلغ مائة مليار دولار عام 2014 بزيادة قدرها 10.3% عن عام 2013، وأن هذا المبلغ الإجمالي كان 75 مليار دولار قبل خمس سنوات فقط.

وجاء في تقرير بعنوان "التوجهات العالمية لعلم الأورام" الذي أصدره معهد معلومات الرعاية الصحية "آي إم إس" في الولايات المتحدة، أن مائة المليار دولار تمثل 10.8% من إجمالي الإنفاق العالمي على الأدوية، وأنها تشمل العقاقير المساعدة لعلاج الغثيان والأنيميا على سبيل المثال، وأن هذه الزيادة الكبيرة في الإنفاق وراءها علاجات جديدة مكلفة في الأسواق المتقدمة.

وتوقع المعهد أن ترتفع قيمة السوق عام 2018 إلى ما يتراوح بين 117 و147 مليار دولار.

وهناك عقاقير متشابهة تحفز النظام المناعي للجسم لمقاومة السرطان تنتجها شركات بريستول مايرز وروش وأسترا زينيكا وآخرون مما يزيد المنافسة بينها وقد يسهم في توفر الأدوية بأسعار معقولة.

وتصدرت الولايات المتحدة قائمة الإنفاق وكان نصيبها 42.2% من إجمالي الإنفاق، ثم جاءت الأسواق الخمس الرئيسية في أوروبا وهي ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وإسبانيا وإيطاليا.

المصدر : رويترز