مربو الخنازير أكثر عرضة للإصابة ببكتيريا مقاومة للعقاقير

مربو الخنازير معرضون ست مرات أكثر من الأشخاص العاديين للإصابة ببكتيريا معدية تقاوم العقاقير (أسوشيتد برس)
مربو الخنازير معرضون ست مرات أكثر من الأشخاص العاديين للإصابة ببكتيريا معدية تقاوم العقاقير (أسوشيتد برس)

قالت دراسة أميركية حديثة إن مربي الخنازير هم عرضة ست مرات أكثر من الأشخاص العاديين للإصابة ببكتيريا معدية  تقاوم العقاقير يمكن أن تتسبب في مشاكل جلدية أو تنفسية.

ونشرت الدراسة هذا الأسبوع بالنسخة الإلكترونية لدورية "كلينيكال إينفيكشاس دزيزس" وتعد أكبر دراسة على الإطلاق عن البكتيريا الكروية العنقودية الذهبية أو "ستافيلوكوكوس أوريس" عن العاملين في تربية المواشي.

وجاءت هذه النتائج في وقت تتنامى فيه المخاوف من أن الاستخدام الزائد للمضادات الحيوية في صناعة إنتاج اللحوم قد يشكل مخاطر على صحة الإنسان.

والبكتيريا الكروية العنقودية الذهبية هي السبب الرئيسي لأمراض الجلد والأنسجة لدى البشر. وغالبية هذه الأمراض المعدية لا تشكل خطرا على حياة الإنسان لكنها تؤدي إلى الإصابة بالالتهاب الرئوي، ويمكن أن تكون مميتة إذا حدثت العدوى في الدم أو العظام أو المفاصل أو الرئة.

ويخشى خبراء الصحة من أن يؤدي الاستخدام الروتيني للمضادات الحيوية في صناعة اللحوم إلى زيادة في البكتريا "المقاومة للعقاقير" التي تنطوي على مخاطر صحية للإنسان.

وقالت تارا سميث التي أشرفت على التقرير، وهي أستاذة مشاركة بجامعة كنت بأوهايو، إن الدراسة شملت أكثر من 1300 شخص من سكان أيوا من بينهم مربو خنازير، وإنها بدأت في مايو/ أيار 2011 واستمرت 18 شهرا.

وخلص الباحثون إلى أن 20% ممن شملتهم الدراسة ويتعاملون مع الخنازير يحملون بكتيريا كروية عنقودية مقاومة للعقاقير، مقارنة بـ3% فقط بين من لا يختلطون بالخنازير.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

أظهرت دراسة بألمانيا أن عينات عشوائية من اللحوم المتبلة احتوت على جراثيم يمكن أن تمثل خطرا على الصحة، وذلك عبر إنتاجها إنزيمات تجعل هذه البكتيريا مقاومة لتأثير المضادات الحيوية.

توفي 30% من خمسمائة إسرائيلي مصابين ببكتيريا كليبسيلا المقاومة للمضادات الحيوية, مما أثار مخاوف من تحول الأمر إلى وباء. وطالبت وزارة الصحة الحكومة بتخصيص نصف مليار دولار إضافية لتحسين البنية التحتية للمستشفيات وتوفير مئات الأسرة الجديدة لاستيعاب الأعداد المتزايدة من المصابين.

قال باحثون إن لقاحا جديدا مضادا لمرض السل أظهر نتائج مبشرة مما ينعش الأمل في احتمال إحلاله محل اللقاح الحالي الذي أخفق في مكافحة المرض. وأوضح هؤلاء أن زيادة مقاومة بكتيريا السل للعلاج بالعقاقير حفزتهم لإنتاج لقاح أكثر فاعلية وحسما.

أعلنت تايوان اليوم الاثنين اكتشاف أول حالة لبكتيريا جديدة مقاومة للمضادات الحيوية، وعثر عليها في جسد مصور تلفزيوني محلي أصيب أثناء تصوير فيلم في الهند.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة