تركيا تعلن اكتشاف إنفلونزا الطيور في إقليم كاستامونو

A live chicken walks as Indian health workers (back) dump bags of dead chickens after a culling operation at Venkateshwara Hatcheries in Thoroor village in Ranga Reddy district, some 55 kilometers from Hyderabad on April 15, 2015. Five chicks were found to be infected with H5N1 avian influenza on regular testing of samples belonging to the farm of a poultry farmer Srinivas Reddy. The authorities ordered the culling of 150,000 birds in a kilometre radius on poultry farms, although no cases of human infections were identified so far, according to Ranga Reddy district officials. AFP PHOTO / Noah SEELAM
"إتش5 إن1" يصيب الدواجن والطيور وقد ينتقل إلى البشر (غيتي)

قالت المنظمة العالمية لصحة الحيوان أمس الاثنين إن تركيا أعلنت عن ظهور فيروس إنفلونزا الطيور "إتش5 إن1" في إقليم كاستامونو الشمالي، لتكون هذه أول حالة للسلالة الشديدة العدوى منذ سبع سنوات.

وذكرت وزارة الزراعة التركية في تقرير نشر على الموقع الإلكتروني للمنظمة أن 35 من الطيور الداجنة نفقت خلال انتشار الفيروس الذي بدأ في الـ23 من الشهر الماضي، وأنه تم التخلص من 92 طيرا آخر داخل دائرة نصف قطرها ثلاثة كيلومترات.

ويستطيع فيروس "إتش5 إن1" إصابة البشر، ووفقا للمراكز الأميركية للتحكم بالأمراض والوقاية منها فقد تم تسجيل أكثر من سبعمائة وفاة بشرية بإنفلونزا الطيور "إتش5 إن1" منذ عام 2003.

وتشمل أعراض إنفلونزا الطيور "إتش5 إن1" حمى وسعال وألم في الحلق ووجعا في العضلات، بالإضافة إلى مغص وألم في الصدر وإسهال.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

أكدت وزارة الزراعة اليابانية أن الاختبارات أثبتت أن أحدث إصابات بإنفلونزا الطيور سببها فيروس (إتش5 إن1) الذي ظهر مرتين من قبل في البلاد وينتشر في آسيا. وأودى هذا الفيروس بحياة 22 شخصا على الأقل في تايلند وفيتنام، ولكن لم ترد تقارير عن انتقال المرض إلى البشر في اليابان.

1/3/2004

قررت السلطات الصحية البريطانية إعدام مزيد من الدجاج والبط في محاولة لاحتواء فيروس (إتش5 إن1) المسبب لمرض إنفلونزا الطيور. وقالت وزارة الزراعة إنها تشتبه بوجود إصابات في خمسة مواقع شرق البلاد.

14/11/2007

أعلن في بوركينيا فاسو اكتشاف ثلاث حالات مصابة بفيروس إنفلونزا الطيور القاتل “إتش5 إن1” في مزرعة لتربية الدواجن في العاصمة واغادوغو. وفي مصر قال مسؤول إن منظمة الصحة العالمية أكدت إصابة أربعة مصريين بإنفلونزا الطيور توفي اثنان منهم بسببها.

4/4/2006

أعلنت باكستان أن الاختبارات الطبية أكدت أن عمال مزرعة دواجن ظهرت فيها سلالة “إتش5 إن1” القاتلة من فيروس إنفلونزا الطيور غير مصابين بالمرض. وفي الصين أعدمت السلطات نحو 8000 دجاجة في مزرعة للدواجن بإقليم شاندونغ شرق الصين.

18/4/2006
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة