السعودية تبدأ حظر العمل بالمواقع الإنشائية خلال فترة الظهيرة

Foreign workers, covering their faces from dust and the blazing sun, work inside the Khouris central processiong oil facility that is still under construction in Saudi Arabia's desert, 160 kms east of the capital Riyadh, on June 23, 2008. Oil producers are at war with speculators but they have been left speculating themselves over the future of their precious commodity after the weekend's unique summit, analysts said. Most experts agree the only concrete result was Saudi Arabia's announcement that it was increasing daily production by more than 200,000 barrels to 9.7 million -- and that it could significantly step this up if necessary.
وزارة العمل السعودية أعلنت أنها قامت بتوعية العاملين في قطاع الإنشاءات بالأماكن المكشوفة بشأن أشعة الشمس (غيتي)

قررت السلطات السعودية تطبيق حظر تشغيل العمال في المواقع الإنشائية أو الأماكن المكشوفة ذات الحرارة المرتفعة في أوقات الظهيرة من الساعة 12:30 ظهرا وحتى الساعة 3:30 عصرا بالتوقيت المحلي، اعتبارا من 15 يونيو/حزيران الجاري وحتى 15 سبتمبر/أيلول القادم.

وأعلنت وزارة العمل السعودية أمس السبت أنها قامت بتوعية العاملين الذين يعملون في قطاع الإنشاءات بالأماكن المكشوفة بشأن أشعة الشمس.

وأكدت الوزارة أنها سوف تتخذ الإجراءات القانونية ضد المنشآت المخالفة، وذلك من خلال تكثيف الحملات التفتيشية على مواقع العمل للتأكد من التزام المنشآت بأحكام حظر العمل في أوقات الظهيرة، مشيرة إلى أن من يخالف ذلك سيعاقب بغرامة لا تقل عن 100 ريال سعودي (27 دولارا) ولا تزيد على 500 ريال سعودي (133 دولارا)، وبالسجن مدة لا تزيد على شهر، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

الجدير بالذكر أن اللائحة التنظيمية لتدابير السلامة والصحة المهنية جاءت منسجمة مع مبادئ ومعايير العمل الدولية، ولا سيما الاتفاقيات والتوصيات المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية.

وتوقع الباحث السعودي في الطقس والفلك عبد الرحمن محمد الغامدي أن تسجل بعض مناطق السعودية خلال هذه الفترة من شهري شعبان ورمضان درجات حرارة عالية جداً قد تصل إلى 65 درجة مئوية تحت أشعة الشمس، وقد تصل 50 درجة مئوية في الظل.

المصدر : الألمانية