إنتاج حيوانات منوية في المختبر لأول مرة

An undated electron microscope image shows sperm from human donors that posses only the mutated DEFB126 gene have a significantly reduced quantity of negatively charged sugars (green fluorescence) on their surface. Sperm that lack DEFB126, or the negatively charges sugars associated with the DEFB126 protein, have difficulty swimming though mucosal fluids of the female reproductive system. A genetic mutation that removes a coating of carbohydrates around sperm reduces their mobility and may explain why some men are less fertile than others, researchers said on July 21, 2011. The study, published in the journal Science Translational Medicine, found that couples who had the most trouble conceiving were those where the men inherited both copies of this mutant gene, one from their father and one from their mother.
عملية تكوين الحيوانات المنوية في الخصية هي عملية معقدة وتضم عدة مراحل (رويترز)

زعمت شركة فرنسية أنها نجحت في إنتاج حيوانات منوية بالمختبر لأول مرة، وذلك من خلايا تناسلية، وهو أمر -إن صح- فإنه يعني اختراقا علميا هائلا بالنسبة للرجال المصابين بالعقم.

وقالت شركة "كاليستيم لابورتوري" في مدينة ليون شرقي فرنسا إن هذا يمهد الطريق لاستعادة الخصوبة لدى الذكور.

وأوضحت الشركة أنها في نهاية عام 2014 كانت قادرة على الحصول على حيوانات منوية في المختبر، وذلك عبر أخذ خزعة من خصية المريض تضم خلايا جرثومية غير ناضجة.

ولحد الآن لم يتم نشر نتائج الدراسة التي أجرتها الشركة في مجلات علمية، لذلك يقول الخبراء إنه ينبغي التعامل مع مزاعمها بحذر.

وعملية تكوين الحيوانات المنوية في الخصية هي عملية معقدة وتضم عدة مراحل، وتحتاج إلى 72 يوما في جسم الإنسان.

وحاليا تسعى الشركة الفرنسية لجمع التمويل اللازم للتجارب، ومن المخطط أن تبدأ التجارب قبل السريرية في 2016، والتجارب السريرية في 2017.

من جهته، قال أستاذ علم الذكورة في جامعة شيفيلد بـبريطانيا آلان باسي إن هذا "الادعاء جريء"، مضيفا أنه "إلى أن أرى الدراسة منشورة في مجلة علمية محكمة تظهر بشكل لا لبس فيه نجاح التجربة فإنني بالتأكيد سأبقى متشككا".

المصدر : تلغراف