أسعار الأطعمة الصحية ترتفع والوجبات السريعة تنخفض

A man eats a 'Double Down Dog,' in Manila on February 3, 2015, a product conceived and introduced by the Philippine franchise of KFC. Fastfood giant KFC in the Philippines has begin selling a hotdog wrapped in fried chicken instead of bread and covered in cheese sauce to the horror of dieticians and amusement of social media users. AFP PHOTO / Jay DIRECTO
بين عامي 1990 و2012 تراجعت أسعار الوجبات السريعة بنسب وصلت إلى 20% في البرازيل والصين وكوريا الجنوبية والمكسيك (غيتي/الفرنسية)

قال خبراء اقتصاديون أمس الاثنين إن تناول الطعام الصحي بات ضربا من الترف الباذخ في أسواق الدول الناشئة، حيث ترتفع أسعار الخضراوات في حين تتوافر الوجبات السريعة ذات المحتوى الدهني والسكري المرتفع بأسعار زهيدة.

وكتب باحثون -في أول دراسة من نوعها عن الهياكل الاقتصادية الناشئة- أن أسعار الخضراوات والفاكهة ارتفعت بنسبة 91% بين عامي 1990 و2012، بينما تراجعت أسعار الوجبات السريعة الجاهزة بنسب وصلت إلى 20% في البرازيل والصين وكوريا الجنوبية والمكسيك.

وقالت الدراسة -التي أجراها معهد التنمية في أعالي البحار ومقره المملكة المتحدة وتحمل عنوان "ارتفاع أسعار الغذاء الصحي"- إن تفاوت هذه الأسعار أدى إلى تفشي ظاهرة البدانة في الدول النامية، وهو ما يضاهي زيادة الوزن في الدول الغنية.

وأضافت الدراسة أن البرازيل تشهد منذ عام 1980 ظاهرة زيادة أوزان البالغين مع شيوع وجبات رقائق البطاطا المقلية والمشروبات السكرية والشوكولاتة. وفي الصين تضاعفت أسعار الخضراوات خلال السنوات العشرين الأخيرة مع تزايد السمنة.

وقال خبراء الاقتصاد الذين شاركوا في الدراسة إنه ليس بوسعهم تفسير أسباب ارتفاع أسعار الخضراوات والفاكهة.

‪البطاطا المقلية من أشهر الوجبات السريعة‬  (غيتي)‪البطاطا المقلية من أشهر الوجبات السريعة‬ (غيتي)

ضرائب
وقال المشرف على الدراسة والخبير في مجال الاقتصاد الزراعي ستيف ويجنز، إن الآثار السياسية المترتبة على ذلك واضحة إذ يتعين على الحكومات البدء بتطبيق وسائل الضرائب والدعم لحث الناس على تناول الغذاء الصحي.

وأضاف أنه من بين الدول الأربع التي تناولتها الدراسة كانت المكسيك الأبرز التي تواجه أخطر المشاكل المتعلقة باستهلاك الوجبات السريعة، مشيرا إلى أن نحو ثلثي سكانها يعاني إما من البدانة وإما من زيادة الوزن، وهو رقم يضاهي المملكة المتحدة تقريبا. مضيفا أن المكسيك ردت على السمنة وداء السكري من النوع الثاني بفرض ضريبة على المشروبات السكرية.

وقال ويجنز إن أسعار الأطعمة المعلبة والمحفوظة آخذة في الانخفاض لأن المؤسسات الصناعية الكبرى صارت أكثر كفاءة في الاستعانة بمكونات رخيصة وتحويلها إلى أغذية لذيذة الطعم لكنها مرتفعة في محتواها من الدهون والطاقة والسكر والأملاح.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

epa02306843 The Soto family from San Diego enjoy their hamburger and bratwurst meal at the popular German run Crazee Burger restaurant in San Diego, California USA 28 August 2010. Former fine dining restaurateur Wolfang Peter Schlicht and his friend, business partner and head chef, Lothar Manz both from Germany, opened Crazee Burger which serves 30 varieties of hamburgers including exotic fare such as kangaroo, alligator, ostrich and antelope. Crazee Burger is a popular eating establishment and was voted Best Burger in San Diego by local media and has been featured on the Food Network Channel. Wolfgang who once ran over a dozen fine dining restaurants decided to open Crazee Burger in 2006 during the economic downturn and likes to refer to his Crazee Burger fare as 'recession food'. EPA/MIKE NELSON

حذرت دراسة من أن تناول الشباب والأطفال لوجبات الهامبورغر السريعة والبطاطس المقلية يمكن أن يزيد عندهم مخاطر الإصابة بأمراض الحساسية، لا سيما الربو. ويعتقد الباحثون بأن سبب ذلك هو المواد التي تحتوي عليها الوجبات السريعة، مثل الأحماض الدهنية المشبعة والمواد الحافظة.

Published On 28/1/2013
, التغذية, الأسرة, الأطفال, نصائح وإرشادات الوجبات السريعة قد تزيد خطر أمراض الحساسية لدى الأطفال

حذرت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين من خطورة الوجبات السريعة على صحة الأطفال, إذ قد يتسبب تناول الوجبات السريعة ثلاث مرات أو أكثر أسبوعيا في زيادة خطر إصابة الأطفال بأمراض الحساسية كالربو وحمى القش والأكزيما.

Published On 17/2/2013
Honeybees gather Wednesday, Oct. 1, 2014, at an Eau Claire, Mich., orchard. Beekeeper Jim Baerwald, owner of His Bee Farms in Eau Claire, says he has seen losses in the number of bees. (AP Photo/The Herald-Palladium, Don Campbell)

كشفت دراسة حديثة أن المبيدات الحشرية أكثر ضررا بالنحل العسال الذي يعتمد في غذائه على الوجبات السريعة أو على مصدر وحيد من حبوب اللقاح، مقارنة بالنحل الذي ينوع في طعامه.

Published On 10/11/2014
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة