الوجبات السريعة تقتل بكتيريا البطن المفيدة

الأطعمة السابقة التجهيز يمكن أن تقضي على عدد كبير من بكتيريا الأمعاء المفيدة (غيتي-أرشيف)
الأطعمة السابقة التجهيز يمكن أن تقضي على عدد كبير من بكتيريا الأمعاء المفيدة (غيتي-أرشيف)

كشفت دراسات حديثة أن الوجبات السريعة تقتل بكتيريا البطن التي تحمي الجسم من السمنة والسكري والسرطان وأمراض القلب والتهابات الأمعاء والتوحد.

يشار إلى أن أمعاء الإنسان تحتوي على ما يقارب 3500 نوع من الأشكال الميكروبية المختلفة التي تشكل في مجموعها نحو 1.360 كيلوغرام من وزن الجسم. ويعتقد العلماء الآن أن الوجبة الغذائية -التي تعتمد على مجموعة محدودة من الأطعمة السابقة التجهيز بدلا من تلك الموجودة في وجبة متوازنة وصحية- يمكن أن تقضي على عدد من بكتيريا الأمعاء المفيدة يصل إلى أكثر من الثلث.

وهذا الاكتشاف يمكن أن يفسر سبب زيادة وزن البعض دون غيرهم على الرغم من تناول نفس كميات الدهون والسكر والبروتينات والكربوهيدرات تقريبا.

ومن المعلوم أن بكتيريا البطن تلعب دورا مهما في درء الميكروبات الضارة المحتملة وتعمل على تنظيم التمثيل الغذائي، حيث إنها تنتج الإنزيمات الهاضمة بالإضافة إلى فيتاميني أي وكي المطلوبين للمساعدة في امتصاص الجسم للمعادن المهمة مثل الكالسيوم والحديد.

المصدر : ديلي تلغراف

حول هذه القصة

انتقد الكاتب الصحفي كريستوفر كوك في مقال نشرته صحيفة كريستيان ساينس مونيتور تقديم الدعم على حساب دافعي الضرائب للشركات الصناعية الزراعية الكبرى التي تتبع سياسات من شأنها تدمير المزارع وسلب الريف من التنوع الاقتصادي والموارد البيئية الهامة مثل المياه والتربة السطحية.

قالت صحيفة ذي ديلي تلغراف إن نظرة واحدة لأي شعار أو علامة تجارية لها تأثير قصير الأجل على العقل الباطن, بينما يكون لتكرار عرض العلامات التي تدل على الوجبات السريعة تأثير تراكمي حافز للسلوك يجعل الناس تندفع نحوها.

تعتبر الدهون -التي تمت معالجتها صناعيا- من الدهون الضارة، وتنشأ من تعرض الدهون لحرارة عالية، وتناولها يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض كالقلب والاكتئاب، لذا ينصح خبراء التغذية بتجنبها والابتعاد عن تناول الوجبات السريعة.

المزيد من صحة
الأكثر قراءة