أسلوب الحياة الصحي سلاح ضد الارتفاع الطفيف لضغط الدم

ضغط الدم يكون مرتفعا على نحو طفيف إذا كانت قيم القياس تتراوح بين 140/90 ملم زئبق و159/99 ملم زئبق (الألمانية)
ضغط الدم يكون مرتفعا على نحو طفيف إذا كانت قيم القياس تتراوح بين 140/90 ملم زئبق و159/99 ملم زئبق (الألمانية)

قالت الرابطة الألمانية لعلاج ارتفاع‬ ‫ضغط الدم إن أسلوب الحياة الصحي يعد السلاح الأول لمحاربة الارتفاع‬ ‫الطفيف في ضغط الدم، وذلك بدلا من الأدوية التي تترتب عليها بعض الآثار‬ ‫الجانبية مثل الدوار ومتاعب الجهاز الهضمي. ‬

‫وأوضحت الرابطة أن أسلوب الحياة الصحي يقوم على إنقاص الوزن والمواظبة‬ ‫على ممارسة الأنشطة الحركية والتغذية القليلة الملح، بالإضافة إلى الإقلاع‬ ‫عن التدخين وعدم شرب الخمر.

‫وعادة ما يسهم أسلوب الحياة الصحي في خفض ضغط الدم المرتفع بعد ثلاثة‬ ‫شهور، وبالتالي لا تكون هناك حاجة لتعاطي الأدوية. وإذا لم يكن الأمر‬ ‫كذلك، فيمكن حينئذ اللجوء إلى الأدوية.

‫ويكون ضغط الدم مرتفعا على نحو طفيف إذا كانت قيم القياس تتراوح بين‬ ‫140/90 ملم زئبق و159/99 ملم زئبق، بينما تبلغ القيمة الطبيعية 120/80‬ ‫ملم زئبق.‬

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

تهدد برودة الطقس خلال فصل الشتاء‬ ‫صحة مرضى القلب، إذ قد تسبب‬ ضيق الأوعية الدموية بشدة مما يقود لارتفاع ضغط الدم، وعندها يواجه القلب‬ مقاومة كبيرة عند ضخ الدم بالشرايين.

من الطبيعي أن يرتفع ضغط الدم للغاية تارة خلال اليوم أو ينخفض‬ ‫بشدة تارة أخرى، ويرجع اختلاف قيم القياس على مدار اليوم إلى‬ ‫بذل مجهود بدني أو التعرض للتوتر العصبي.

كشفت دراسة أميركية عن فوائد إضافية لفيتامين "د" تتمثل بالوقاية من الأمراض المزمنة المرتبطة بالشيخوخة، مثل التدهور المعرفي والاكتئاب وهشاشة العظام وأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم والسكري والسرطان.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة