علاج أمراض تنفسية بالاستعانة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

University of Michigan Health System photo shows trachea splints made with a "bioabsorbable" material using 3D printing in this handout image released to Reuters on April 29, 2015. U.S. doctors treated three infants with an often-fatal airway disease by implanting a 3-D printed medical device that improves breathing and changes shape as the children grow, the researchers reported on Wednesday. REUTERS/Leisa Thompson/UMHS/Handout via ReutersATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. NO ARCHIVES. NO SALES.
الأجهزة الطبية صممت حتى تتواءم مع تشريح القصبة الهوائية للأطفال (رويترز)

تمكّن أطباء أميركيون من علاج ثلاثة أطفال من مرض يصيب الجهاز التنفسي، وقد يفضي إلى الوفاة، وذلك بالاستعانة بجهاز طبي يعمل بتقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد، وفقا لما أعلن عنه باحثون.

وقد أسهم هذا الإنجاز في تحسين وظائف التنفس، وسيتغير شكل العلاج مع تقدّم الأطفال في السن.

وكان الأطفال الثلاثة يعانون من مرض تضعف فيه جدران القصبة الهوائية والشعب الهوائية ما يعرضها للانهيار، ويتسبب في صعوبة التنفس والأزمات القلبية على نحو قد يؤدي إلى الوفاة.

وقال الباحثون بجامعة ميشيغن في دورية "ساينس ترانسليشن ميديسين" إن الأجهزة الطبية الثلاثة صممت بحيث تتواءم مع تشريح القصبة الهوائية للأطفال.

وتتميز هذه الأجهزة بأنها أنبوبية مجوفة ذات مسام يمكن تبديل مواضعها وفقا للجزء المصاب، بما يمثل دعامة تقوي الأنسجة الضعيفة. وصنعت الأجهزة من مادة تمتصها الأعضاء الحيوية بالجسم بمرور الزمن، وتعرف باسم بوليكابرولاكتون.

تقنية وتصنيع
واستعان الباحثون بجامعة ميشيغن في تصنيع هذه الأجهزة بتقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد -وهي أحد أشكال ما يعرف باسم تكنولوجيا التصنيع بالإضافة- حيث يتم تكوين جسم ثلاثي الأبعاد بوضع طبقات رقيقة متتالية من مادة ما فوق بعضها بعضا ما يتيح القدرة على طباعة أجزاء متداخلة معقدة التركيب. ويمكن صناعة أجزاء من مواد متباينة وبمواصفات ميكانيكية وفيزيائية مختلفة.

وتستخدم تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد بالفعل في المجال الطبي لتخليق عدد من أجزاء الجسم، منها على سبيل المثال الفك وعظام الفخذ والأجهزة السمعية وغيرها.

وقال غلين غرين الأستاذ المشارك لطب الأذن والأنف والحجرة للأطفال بجامعة ميشيغن، أحد المشاركين بالدراسة "إنها أول عملية من نوعها بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد المصممة، التي يتغير شكلها بمرور الزمن مع كبر سن الأطفال، حيث يمتصها الجسم نهاية المطاف بعد الشفاء من المرض".

المصدر : رويترز