‫لماذا يتقيأ الرضيع؟‬

على الأم إعطاء الرضيع فترة راحة من 5 إلى 10 دقائق أثناء الرضاعة مع إبقائه بوضع قائم بعدها لدقائق (الألمانية)
على الأم إعطاء الرضيع فترة راحة من 5 إلى 10 دقائق أثناء الرضاعة مع إبقائه بوضع قائم بعدها لدقائق (الألمانية)

قالت الطبيبة الألمانية مونيكا نيهاوس‬ ‫إن تقيؤ الرضع أثناء أو بعد الرضاعة يعد أمراً طبيعياً لا يستدعي القلق، موضحة أنه يرجع إلى صِغر معدة الرضيع، بالإضافة إلى عدم اكتمال نمو العضلة‬ ‫العاصرة للمريء، مما يسمح بارتجاع اللبن من معدة الرضيع عن طريق الفم.‬

‫وللحدّ من التقيؤ لدى الرضع أثناء وبعد الرضاعة، تنصح نيهاوس -وهي عضو الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين- الأهل بإعطاء الرضيع فترة راحة تتراوح بين 5 و10 دقائق أثناء‬ ‫الرضاعة، مع إبقائه في وضع قائم بعد الرضاعة لبضع دقائق.‬

‫أما في حال التقيؤ على نحو متدفق والبكاء المستمر مع عدم زيادة وزن‬ ‫الطفل والتبول قليلا، فينبغي حينئذ اللجوء إلى الطبيب على الفور، إذ إنه قد يكمن مرض خطير وراء ذلك.‬

‫ومن ناحية أخرى، أشارت نيهاوس إلى أن من المفترض أن يتوقف التقيؤ لدى‬ ‫الرضع عند بلوغ 12 إلى 15 شهراً، إذ إن العضلة العاصرة للمريء يكتمل‬ ‫نموها في هذا الوقت.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

مع أنه لا توجد طريقة مؤكدة لمنع إصابتكِ بسرطان الثدي، فإن هناك مجموعة من النصائح التي تقلل مخاطر هذا النوع من السرطان، منها الرضاعة الطبيعية والرياضة والحفاظ على وزن صحي.

توصل باحثون بريطانيون إلى أنه يمكن توفير الكثير من أموال الرعاية الصحية إذا أرضعت المزيد من النساء أطفالهن طبيعيا لمدة أربعة أشهر على الأقل، علاوة على الفوائد الصحية للأم والرضيع.

خلصت دراسة أميركية حديثة إلى أن الرضاعة الطبيعية تحمي الأطفال من التعرض للمستويات المرتفعة من الزرنيخ الذي يوجد فى حليب الأطفال الصناعي ومياه الآبار الجوفية، والذي قد يؤدي لإصابتهم بالسرطان.

تصيب بعض الأمهات بعد الولادة حالة متكررة من النسيان، ويطلق البعض على هذه الأعراض “ألزهايمر الرضاعة”، فهل هناك تفسير علمي لها؟ وهل تسبب الرضاعة حدوث تغيرات في خلايا المخ؟

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة