دعوة للكشف المبكر عن تأخر النطق لأطفال موريتانيا

دعت منظمات حكومية في موريتانيا الأسر للكشف المبكر على أطفالها للتأكد من عدم إصابتهم بتأخر النطق، ومنها منظمة لبيك لرعاية الأطفال متأخري النطق، التي تقدم عدة خدمات منها تشخيص سبب الإعاقة وعلاجها، وتعليم الصم لغة الإشارة.

وتسعى أسر الأطفال المصابين بتأخر النطق للحصول على فحوصات وعلاجات مجانية يقدمها أطباء متطوعون متخصصون بالجراحة والأعصاب في ظل غياب المراكز الطبية المتخصصة.

ولتمكين هؤلاء الأطفال من تخطي حاجز صعوبة النطق، تنظم مؤسسات تربوية بالتعاون مع هيئات خيرية أياما مفتوحة تجمعهم مع أقرانهم العاديين لمساعدتهم على اكتشاف الآخر وبذل مجهود كبير للتواصل معهم، وهي تجربة أثبتت جدواها.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

لم تمنع إعاقتا السمع والنطق الفتاة الفلسطينية سحر الذيبة من أن تبدع في مجالات عدة، ففي الرسم استطاعت تصوير معاناة شعبها في لوحات فنية تعبر عن الأحداث السياسية اليومية، كما أن سحر أبدعت في المشغولات اليدوية خاصة المتعلقة بتاريخ وثقافة الشعب الفلسطيني.

أوصت دراسة جديدة بتصحيح الآباء نطق أطفالهم، واعتبرت ذلك ضروريا لأن الأطفال حتى سن الرابعة يعجزون عن سماع النطق الصحيح للكلمات، مشيرة إلى أن الكبار يمكنهم التحكم في النطق بشكل يختلف عن قدرة الأطفال دون الرابعة.

أكدت اختصاصية تقويم الأسنان آنا ميلات أن اعوجاج الأسنان لا يمثل مشكلة جمالية فحسب، إنما يمكن أن يتسبب أيضا في زيادة مخاطر التسوس وصعوبات في النطق.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة