بنك الدم بجنوب السودان يعاني قلة المتبرعين

يواجه بنك الدم في دولة جنوب السودان مشكلة كبيرة تتمثل في ضعف إقبال المواطنين على التبرع، إذ بعد سنة على إنشاء البنك لم يصل عدد المتبرعين إلى ثلاثمائة. وتقول إدارة البنك إن عدم الإقبال على التبرع بالدم يحول دون رفد المستشفيات والمرضى بالدم.

ولهذا الإحجام من قبل المواطنين عن التبرع بالدم عدة أسباب، منها العادات والتقاليد وضعف التوعية بشأن أهمية التبرع بالدم. وتشير تقارير طبية إلى أن هناك نسبة من الوفيات بسبب عدم الحصول على دم في غرف العمليات بصورة عاجلة.

وهناك مسألة أخرى، وهي ندرة بعض فصائل الدم،  وهو ما أدى بالقائمين على بنك الدم إلى إطلاق نداءات استغاثة إلى الجمهور. وهي نداءات يأمل قطاع عريض في مجال الصحة أن تجد استجابة كي تؤسس لمفهوم جديد عن الشراكة في صحة الإنسان.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

بينت دراسة علمية حديثة عدم وجود دليل على ازدياد احتمال الإصابة بالسرطان عند تلقي دم من مصابين بالسرطان، مقارنة بمتلقين لدم من متبرعين غير مصابين بالسرطان.

في ظل حرب الطرق الطاحنة في المغرب التي تحصد عشرات القتلى يوميا ويصاب فيها المئات بجروح، تكبر الحاجة لأعداد المتبرعين بالدم لكن بعض التصرفات في قطاع الصحة أثارت شكوكا بشان جدوى ذلك التبرع بتلك المادة.

يعد التبرع بالدم عملا صحيا ليس فقط للشخص الذي يتلقى الدم لكنه أيضا يفيد المتبرع حيث يقلل من خطورة الإصابة بالأزمات القلبية وفقا لدراسة حديثة.

يرغب الكثيرون في التبرع بالدم من أجل إنقاذ حياة الآخرين، ولكنهم ربما يعزفون عن ذلك بدافع الخوف من الإصابة بإغماء جراء التبرع بالدم.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة