التنظيف المتكرر ينذر بالوسواس القهري‬

يكون المرء مصاباً بالوسواس القهري في حال استمرار الرغبة في التنظيف والتدقيق وتكرار فعل الأشياء لمدة أسبوعين على الأقل (الألمانية)
يكون المرء مصاباً بالوسواس القهري في حال استمرار الرغبة في التنظيف والتدقيق وتكرار فعل الأشياء لمدة أسبوعين على الأقل (الألمانية)

حذر البروفيسور الألماني فريتس هوهاغين من‬ ‫أن الرغبة المستمرة في التنظيف والتدقيق وتكرار فعل الأشياء تنذر‬ ‫بالإصابة بالوسواس القهري. ‬

‫وأضاف هوهاغين -وهو عضو الجمعية الألمانية للطب والعلاج النفسي والنفس جسدي ‬‫وطب الأعصاب- أن تكرار الأفكار المزعجة والعديمة القيمة يعد أيضاً مؤشراً‬ ‫على الوسواس القهري. ‬

‫ويكون المرء مصاباً بالوسواس القهري، في حال استمرار هذه الأعراض لمدة‬ ‫أسبوعين على الأقل ودوامها لعدة ساعات يومياً، مع شعور المصاب بعبء‬ ‫نفسي.‬

‫وأردف هوهاغين أن اضطرابات الوسواس القهري تستنزف طاقة المريض وتتسبب في‬ ‫إهدار وقته، مما يعيقه عن ممارسة حياته بشكل طبيعي، مشيراً إلى أن العلاج‬ ‫السلوكي الإدراكي يسهم في علاج الوسواس القهري.‬

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

استحوذت المواضيع الداخلية على الصحف البريطانية, فذكرت أن واحدا من كل خمسة بريطانيين يحتاج العلاج من مرض عقلي, وتحدثت عن جيل جديد من النساء الناجحات اللاتي قد يغيرن مجرى التاريخ, واستغربت إطلاق سراح أناس حكم عليهم بالمؤبد بعد 15 شهرا فقط من السجن.

أودع المهندس علية بن مصطفى الكوكي في مستشفى للأمراض العقلية في تونس بعد ترشحه للانتخابات الرئاسية المقررة في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل. وقد نفت مصادر مقربة من الكوكي إصابته بأي مرض عقلي, وقالت إنه أجرى حديثا إذاعيا بعد يومين من إيداعه بالمستشفى.

وسواس المرض هو القلق والخوف المستمران من الإصابة بمرض عضال لم يُكتشف بعد، مما يؤثر على حياة المرضى اليومية ويعيق أداءهم أعمالهم. ولكن ما علامات الإصابة بهذا المرض النفسي؟

توصل باحثون أميركيون من جامعة كاليفورنيا إلى أن النساء اللائي يدخن أثناء الحمل يكن أكثر عرضة وبشكل كبير لخطر ولادة أطفال يعانون بشدة من مرض “توريت” ويرتفع خطر إصابة هؤلاء الأطفال بالوسواس القهري.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة