زيت السمك يؤثر في العلاج الكيميائي لمرضى السرطان

ينصح بوقف تناول السمك أو زيت السمك قبل العلاج الكيميائي لمرضى السرطان، بحسب دراسة جديدة (الألمانية/أرشيف)
ينصح بوقف تناول السمك أو زيت السمك قبل العلاج الكيميائي لمرضى السرطان، بحسب دراسة جديدة (الألمانية/أرشيف)

أفادت دراسة هولندية بأن أحماض أوميغا3 الدهنية الموجودة في الأسماك الزيتية مثل الماكريل والرنغة يمكن أن توقف عمل الأدوية المستخدمة في العلاج الكيميائي لمرضى السرطان.

وقال العلماء بمعهد هولندا للسرطان إنه يجب على المرضى تجنب تناول السمك أو المكملات الغذائية من زيت السمك قبل العلاج بيوم، بالرغم مما أظهرته التجارب من مفعول زيت السمك في درء سلسلة من الأمراض والعلل.

يشار إلى أن مرضى السرطان غالبا ما يلجؤون لتغيير نمط حياتهم وهذه التغييرات تشمل تناول المكملات الغذائية.

لكن في المقابل حذر خبراء بريطانيون من المبالغة في تفسير نتائج الدراسة الهولندية لأنها لا تزال أولية وأن الأمر يحتاج إلى المزيد من الدراسات.

 

المصدر : ديلي تلغراف

حول هذه القصة

أفادت دراسة طبية بأن الأحماض الدهنية الموجودة بالأسماك والمعروفة بأنها تبطئ أثر تقدم السن على مخ الإنسان، يمكن أيضا أن تساعد في خفض الوزن عند تناولها مع ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة.

31/7/2006

كشف باحثون بريطانيون أنه خلافا لدراسات سابقة لا يوجد أي دليل يظهر أي فوائد لمكملات زيت السمك على القدرات الذهنية والوظائف الإدراكية لدى المسنين.

3/5/2010

أشارت دراسة إلى أن تناول مكملات زيت السمك بانتظام يمكن أن يساعد في الوقاية من سرطان الجلد نظرا لما فيها من دهون أوميغا-3 التي تساعد في تقوية جهاز المناعة.

26/2/2013

كشفت دراسة أميركية حديثة أن زيت السمك يعزز نشاط الخلايا البائية -وهي نوع من خلايا الدم البيضاء التي تشكل جهاز المناعة في الجسم- مما قد يفتح مجالا جديدا في استعماله كمنشط للمناعة لدى الإنسان.

2/4/2013
المزيد من صحة
الأكثر قراءة